Skip to content

أستراليا تبقي الفائدة دون تغيير لتقييم حالة الاقتصاد

أعلن بنك احتياطي أستراليا المركزي أمس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسة عند مستوى 4.1 في المائة دون تغيير، للمرة الثانية خلال الـ14 اجتماعا الأخيرة.
وقالت لجنة لسياسة النقدية في البنك إن قرار الإبقاء على سعر الفائدة يستهدف إعطاء البنك المركزي مزيدا من الوقت لتقييم حالة الاقتصاد الأسترالي، بعد وصول سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته منذ 11 عاما.
كان المحللون منقسمين بشأن قرار البنك، حيث توقع جزء منهم الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، في حين توقع آخرون زيادته بمقدار 25 نقطة أساس، بحسب “الألمانية”.
في الوقت نفسه، أشارت أحدث بيانات مكتب الإحصاء الأسترالي الصادرة في وقت سابق تراجعا حادا لمعدل التضخم خلال أيار (مايو) الماضي إلى 5.6 في المائة وهو أقل مستوى له منذ أكثر من عام.
إلى ذلك، تمخضت أول زيارة منذ ثلاثة أعوام للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لأستراليا، عن توقيع اتفاقيات بشأن زيادة مدة التأشيرات التجارية للإندونيسيين وتخصيص ملايين الدولارات للاستثمار في مجال الطاقة الخضراء بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وبحث أنتوني ألبانيز رئيس الوزراء الأسترالي والرئيس الإندونيسي، المعروف باسم جوكوي، سبل تعزيز التعاون في مجالات التعدين المهمة، والتصنيع في مجال الطاقة الخضراء والشراكات الأمنية، وذلك خلال اجتماعهما في مدينة سيدني أمس.
وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب الاجتماع، كشف ألبانير النقاب عن التوصل لاتفاق بشأن منح تأشيرات عمل لمدة خمسة أعوام للإندونيسيين، الذين يسافرون إلى أستراليا. وتبلغ مدة التأشيرة الحالية ثلاثة أعوام.
كما أعلن رئيس وزراء أستراليا تخصيص 50 مليون دولار أسترالي (33 مليون دولار أمريكي) لتحفيز الاستثمار في مجال مواجهة التغير المناخي بأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.
وقال جوكوي في المؤتمر الصحافي إنه يجب على أستراليا وإندونيسيا بناء “مزيد التعاون الاقتصادي الموضوعي والاستراتيجي بالتعاون الاقتصادي المشترك في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية”، وذلك دون الخوض في التفاصيل.

أشهر في موقعنا