Skip to content

أسعار النفط تتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع

تتجه أسعار النفط لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي رغم انخفاضها يوم الجمعة، حيث عززت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة التفاؤل بشأن الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.3% هذا الأسبوع، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 1.2%.

انخفض برنت يوم الجمعة 22 سنتا أو 0.3% إلى 80.82 دولار للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط 30 سنتا أو 0.4% إلى 77.86 دولار.

تجاوزت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم الخميس توقعات المحللين، في حين أظهرت بيانات منفصلة أن عددا أقل من الأمريكيين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، مما أثار تفاؤلا متجددا بشأن النمو الاقتصادي الأمريكي.

وقال محللون في بنك ANZ للأبحاث “إن النفط الخام عكس الخسائر الأخيرة حيث عززت البيانات الاقتصادية الإيجابية ومخاوف جانب العرض معنويات المستثمرين”.

وأكد محللون في شركة FGE الاستشارية إن أسواق النفط ستعود الآن إلى التركيز على الجغرافيا السياسية، وسط تحذيرات من هجمات انتقامية من إيران ضد إسرائيل بسبب مقتل زعيم حماس في طهران.

وفي محاولة للسيطرة على أسعار النفط، خفضت المصافي الصينية بشكل حاد معدلات معالجة الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين توقعاتها للطلب لهذا العام، مشيرة إلى توقعات أضعف للصين.

وقال محللون في بنك ANZ “رغم ارتفاع مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي، فإن الطلب على البنزين والمقطرات يظل قويا. ولا يبدو أن هذا هو الحال في الصين، حيث انخفض الطلب الواضح على النفط بنسبة 8% على أساس سنوي في يوليو”.

أشهر في موقعنا