Skip to content

أسعار النفط تستقر مع تقييم المتداولين لمخاطر الشرق الأوسط

ارتقعت أسعار النفط بنسبة 1.5% خلال تعاملات اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

وتلقت أسواق النفط دعمًا من تصاعد المخاوف بشأن ضغوط محتملة على الإمدادات من منتجي الشرق الأوسط في أعقاب الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على حزب الله في لبنان.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنسبة 1%، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها في يومي الخميس والأربعاء الماضيين، وسط آمال بانتعاش الطلب في الصين.

وسجلت أسعار الخام خسائر أسبوعية مع تركيز المستثمرين على توقعات زيادة الإنتاج من ليبيا وتحالف أوبك+، على الرغم من أن التحفيز الجديد من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:55 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:55 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 1.56%، لتصل إلى 73.10 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 1.48%، لتصل إلى 69.19 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وأنهى الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خلال الأسبوع الماضي خسائر أسبوعية بنسبة 3.3% و3.9% على التوالي، مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط، في طمأنة ثقة السوق.

تحليل أسعار النفط

تلقت أسعار النفط دعمًا اليوم الإثنين من احتمال اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط الذي يشمل إيران، المنتج الرئيس والعضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها على حزب الله وجماعات الحوثي المسلحة ما يهدد بتفاقم الأوضاع.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إنه في حين أن الإمدادات المفرطة تشكل مصدر قلق رئيس لأسواق النفط، فإن الأسواق تخشى على نطاق واسع من تصاعد أزمة الشرق الأوسط التي يمكن أن تقلل الإمدادات من مناطق الإنتاج الرئيسة.

أشهر في موقعنا