Skip to content

استهلاك الطاقة في ليبيا يتجاوز المليار قدم مكعب من الغاز

بلغ إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي 1.07 مليار قدم مكعب، خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب مؤسسة النفط التي أشارت إلى استهلاك ملحوظ للنفط والديزل والزيت الثقيل في عدة قطاعات حيوية.

ووفقًا لبيانات مؤسسة النفط، سجلت الشركة العامة للكهرباء استهلاكًا بلغ 855 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، و15250 برميلًا من النفط الخام المخصص لمحطات الكهرباء، بالإضافة إلى 11592 طنًا من الديزل و470 طنًا من زيت الوقود الثقيل لتشغيل محطات توليد الكهرباء في البلاد.

في القطاع الصناعي، استهلك مجمع الحديد والصلب والمصانع الصغيرة حوالي 68 مليون قدم مكعب من الغاز، بينما سجلت مصانع الأسمنت استهلاكًا قدره 24 مليون قدم مكعب.

كما استهلكت المؤسسة الوطنية للنفط 120 مليون قدم مكعب لدعم عملياتها المختلفة.

تأتي هذه الأرقام في وقتٍ تواجه فيه البلاد تحديات متزايدة في قطاع الطاقة، مما يبرز أهمية الجهود المستمرة لضمان استمرارية إمدادات الوقود والغاز لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في ليبيا.

وفي أول اجتماعٍ بين فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وناجي عيسى محافظ مصرف ليبيا المركزي ناقش الطرفان سبل تعزيز الإنتاج النفطي وزيادة التعاون لدعم الاقتصاد الليبي.

بن قدارة قدم تهانيه لمحافظ المركزي على توليه منصبه الجديد، مشددًا على أهمية التعاون بين الجهتين في هذه المرحلة التي تواجه فيها ليبيا تحديات كبيرة في قطاع النفط، بما في ذلك الإقفالات المتكررة للحقول وتراجع أسعار النفط العالمية.

كما ركزت المحادثات على كيفية توفير مصرف ليبيا المركزي التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات زيادة الإنتاج التي تخطط لها المؤسسة الوطنية للنفط التي تهدف إلى رفع مستويات الإنتاج اليومية، وتعويض الخسائر الناجمة عن الفترات السابقة من الإقفالات، مع الحفاظ على الاستدامة المالية.

أشهر في موقعنا