Skip to content

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع قوي محققة مكاسب أسبوعية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بأكثر من 1% خلال تداولات  الجمعة في ظل التفاؤل في الأسواق عقب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي مما عزز التكهنات بشأن تخفيف السياسة النقدية.

وفي الخطاب السنوي بمنتدى جاكسون هول، أطلق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” إشارة قوية وواضحة بشكل كبير حول اقتراب خفض أسعار الفائدة، لكنه لم يحدد بوضوح موعد هذا الخفض.

وقال “باول” في خطابه السنوي خلال منتدى “جاكسون هول”: “حان الوقت لتعديل السياسة، الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر”.

وأشار إلى تقدم ملحوظ تم إحرازه بالفعل في السيطرة على التضخم قائلًا إن الفيدرالي يمكنه الآن تحويل تركيزه بالتساوي إلى الجانب الآخر من مهمته المزدوجة، ألا وهو التأكد من بقاء الاقتصاد في حالة التوظيف الكامل.

وعلق قائلاً: “انخفض التضخم بشكل كبير، والظروف الآن أقل تشددًا من تلك التي سادت قبل جائحة كورونا، وعادت قيود المعروض إلى طبيعتها، وتغير توازن المخاطر التي تهدد مهمتنا”.

وأكد: “كان هدف الاحتياطي الفيدرالي استعادة استقرار التضخم مع الحفاظ على سوق عمل قوي، وتجنب الزيادات الحادة في البطالة التي ميزت دورات كبح التضخم السابقة عندما كانت التوقعات أقل استقرارًا، وفي حين أن المهمة لم تكتمل بعد، فقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا نحو هذه النتيجة”.

وشدد باول على أن ارتفاع التضخم كان “ظاهرة عالمية”، نتيجة الزيادات السريعة في الطلب على السلع، وتعطل سلاسل الإمداد والتوريد وضعف المعروض من الوظائف في سوق العمل، والارتفاعات الحادة في أسعار السلع الأساسية.

وأظهرت أداة “فيد واتش” انخفاض توقعات الأسواق لخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر إلى 63.5% من 92.3% قبل شهر، في مقابل ارتفاع توقعات التيسير النقدي بمقدار 50 نقطة أساس عند 36.5% من 3.8%.

وفي ختام الجلسة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.1% (ما يعادل 462 نقطة) إلى 41175 نقطة، وحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.25%، وبلغ أعلى مستوى عند 41208 نقاط وأقل مستوى عند 40482 نقطة.

وصعد مؤشر إس آند بي 500 الأوسع نطاقاً بنسبة 1.2% (ما يعادل 64 نقطة) إلى 5634 نقطة، وبلغت مكاسبه الأسبوعية 1.5%، وسجل أعلى مستوى عند 5641 نقطة وأقل مستوى عند 5585 نقطة.

وقفز مؤشر ناسداك بنسبة 1.5% (نحو 258 نقطة) إلى 17877 نقطة، وسجل مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 1.4%، في حين بلغ أعلى مستوى عند 17941 نقطة وأقل مستوى عند 17700 نقطة.

أشهر في موقعنا