Skip to content

القمح يغلق على ارتفاع بعد 3 جلسات من الخسائر

ارتفعت العقود الآجلة للذرة في شيكاغو يوم الأربعاء بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في عدة أسابيع في الجلسة السابقة حيث خففت توقعات هطول الأمطار في البرازيل والأرجنتين من المخاوف من أن الظروف الجافة قد تقلل من الإنتاج.

في المقابل، ارتفعت العقود الآجلة للقمح بعد ثلاثة أيام من الخسائر، مع توقعات بانخفاض الشحنات من روسيا في الأشهر المقبلة وخفض آخر للمحصول الفرنسي مما يعوض توقعات هطول أمطار تعزز الغلة في منطقة البحر الأسود.

وانخفضت الذرة وفول الصويا بنحو 7٪ من أعلى مستوياتها في بداية الشهر وكانت تتجه نحو أدنى مستوياتها في أربع سنوات. وانخفضت أسعار القمح بنحو 5% عن أعلى مستوياتها في وقت سابق من هذا الشهر.

كما ضغط ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي وتراجع أسواق النفط هذا الأسبوع على الأسعار.

وبعد فترة جفاف أدت إلى تأخير الزراعة المبكرة، تلقت مناطق المحاصيل الرئيسية في أمريكا الجنوبية أمطارًا جيدة في الأيام الأخيرة وتدعو التوقعات إلى المزيد خلال الأسبوع المقبل.

من جانبها، قالت وكالة المحاصيل البرازيلية كوناب إنها تتوقع أن تحصد البلاد 166.05 مليون طن متري من فول الصويا في موسم 2024/25، بزيادة 12.7% عن موسم 2023/24، و119.74 مليون طن من الذرة، بزيادة 3.5% على أساس سنوي. والبرازيل هي أكبر مصدر لفول الصويا في العالم ومصدر كبير للذرة.

وفي الوقت نفسه، عزز الطقس الجاف في الغالب في حزام المزارع الأمريكية حصاد ما تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن يكون أكبر محصول فول الصويا في الولايات المتحدة على الإطلاق وثاني أكبر محصول ذرة.

وأظهرت بيانات من وزارة الزراعة الأميركية يوم الثلاثاء أن حصاد الذرة في الولايات المتحدة اكتمل بنسبة 47% بحلول يوم الأحد وأن حصاد فول الصويا اكتمل بنسبة 67%.

وقال متعاملون إن صناديق السلع الأساسية باعت كميات كبيرة من عقود الذرة وفول الصويا والقمح الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى انخفاض الأسعار، وفعلت ذلك مرة أخرى يوم الثلاثاء.

وأحد مجالات الدعم لفول الصويا هو البيانات التي أظهرت أن سحق فول الصويا في الولايات المتحدة تجاوز كل تقديرات التجارة في سبتمبر.

كان القمح تحت ضغط من الأمطار في البحر الأسود، أكبر منطقة تصدير في العالم، وتتوقع التوقعات المزيد من الأمطار في الأيام المقبلة، مما يسهل الزراعة التي أعاقتها الظروف الجافة في بعض الأماكن.

وحددت الحكومة الروسية الأسبوع الماضي سعرًا أدنى ورسوم تصدير أعلى للحد من الصادرات، لكن تأثير الإجراءات لا يزال غير واضح.

وقد خفضت وزارة الزراعة الفرنسية تقديراتها لمحصولي القمح اللين والشعير في البلاد، اللذين تضررا بسبب الأمطار الغزيرة، بينما رفعت توقعاتها لحصاد الذرة الذي بدأ للتو.

الذرة

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم ديسمبر كانون الأول بنسبة 0.8% إلى 4.04 دولار للبوشل.

الصويا

وانخفضت العقود الآجلة للصويا تسليم نوفمبر تشرين الثاني بنسبة 1.2% إلى 9.80 دولار للبوشل.

القمح

وارتفعت العقود الآجلة للقمح تسليم ديسمبر كانون الأول بنسبة 0.8% إلى 5.85 دولار للبوشل.

أشهر في موقعنا