Skip to content

الملف الليبي يتصدر إجتماعات الإتحاد الإفريقي نهاية شهر ماي الحالي

ليبيا نيوز

سيتصدر الملف الليبي اجتماع استثنائي لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي, حيث تتولى الكاميرون رئاسة الهيئة هذا الشهر.

وسيعكف مجلس السلام والأمن خلال الاجتماع الاستثنائي، الذي سيعقد في 28 ماي، على مناقشة عديد القضايا الرئيسية في ظل رئاسة الكاميرون، من بينها “تحديات الحكم والأمن في القارة، والتغيير غير الدستوري للحكومات، والأزمات الإنسانية والإرهاب”، وفق بيان صادر عن المجلس نقلته “بوابة الوسط”.

وقال الممثل الدائم للكاميرون لدى الاتحاد الأفريقي، “تشرشل إيومبو مونونو”، إن سلسلة الاجتماعات ستكون “فرصة لمراجعة ومقارنة مختلف الجهود والتحديات التي تواجهها البلدان الأفريقية”، ويأتي على رأس القائمة التحديات الأمنية في القرن الأفريقي وحوض بحيرة تشاد، والوضع في ليبيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى ونيجيريا.

كما ستنعقد عشرة اجتماعات أخرى، سيكون معظمها مغلقا وافتراضيا، باستثناء الجلستين المفتوحتين: الاجتماع المتعلق بالأمن الغذائي، والآخر الخاص بـ”العيش معا في سلام”.

وسيكون الاجتماع متزامنا مع مساعي الاتحاد الأفريقي بدعم من روسيا والصين, لتعيين مبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيا من القارة السمراء، فقد سبق أن اقترح الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريس”، تعيين أفريقي مبعوثا للمنظمة غير أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أوروبية رفضت ذلك.

أشهر في موقعنا