Skip to content

تباين بورصات الخليج وسط ترقب لاجتماع الفيدرالي الأمريكي

تباينت مؤشرات أغلب بورصات الخليج في ختام تعاملاتها – وتأثرت عمليات البيع والشراء وسط توجهات مختلفة من المستثمرين بالأسواق بالنسبة للأسهم القيادية التي تؤثر في اتجاهات السوق .
في الوقت ذاته، تسود حالة من الترقب في السوق المصرفية العالمي لإجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال الساعات القليلة المقبلة، ويعد الاجتماع المنتظر هو سادس اجتماعات البنك الفيدرالي الأمريكي خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن يخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

وتلقى الأحداث الساخنة في منطقة الشرق الأوسط بظلالها على التعاملات في البورصة، وسط حذر من المتعاملين.

ففي السعودية، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي مرتفعًا 18.29 نقطة ليقفل عند مستوى 11885.66 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 431 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 131 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 97 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات نسيج، ومعادن، ورسن، وشمس، ورتال الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الباحة، وسايكو، والكابلات السعودية، وكيمانول، ونادك الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.57% و5.56%.

فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأمريكانا، وأنعام القابضة، والإنماء هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات معادن، والإنماء، والراجحي، وأرامكو السعودية، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

كما أغلقت بورصة البحرين تعاملاتها مرتفعة؛ بدعم قطاع المواد الأساسية ، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 3.76% إلى مستوى 2017.98 نقطة.

وشهدت بورصة البحرين تعاملات بحجم 4.94 مليون سهم بقيمة 3.94 مليون دينار.

وارتفع قطاع المواد الأساسية بدعم نمو سهم ألمنيوم البحرين “ألبا” بـ20%، بكمية تداولات بلغت 2.7 مليون سهم، وبقيمة 3.4 مليون دينار.

وجاء هذا الارتفاع بعد توقيع اتفاقية مع شركة معادن السعودية لبحث ودراسة عملية الاندماج المحتملة مع وحدات أعمال قطاع الألمنيوم الاستراتيجي التابع لشركة معادن.

وفي الامارات، تباين أداء مؤشرات أسواق المال الإماراتية بختام تعاملات اليوم ، ليتراجع سوق دبي المالي ، بينما ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسط التركيز على اجتماع السياسة النقدية الذي

يعقده البنك المركزي الأمريكي على مدار يومين وينتهي غدا الأربعاء، وتتوقع الأسواق حاليا خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ووفق بيانات أوراق المال الإماراتية، بلغت خسائر سوق دبي المالي 465 مليون درهم، بينما حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب قدرها 16 مليار درهم.

واستقطبت بورصتا دبي وأبوظبي سيولة بحجم 1.597 مليار درهم، توزعت على 34.611 ألف صفقة.

في المقابل، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.40% إلى مستوى 9427 نقطة، وسط تعاملات بحجم 351.644 مليون سهم بقيمة 1.332 مليار درهم.

أشهر في موقعنا