Skip to content

صادرات ليبيا النفطية تتراجع في سبتمبر

أظهرت بيانات موانئ وشحن أن صادرات ليبيا من النفط الخام تراجعت إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا هذا الشهر، وذلك من 1.02 مليون برميل يوميا في أغسطس.

جاء ذلك في الوقت الذي تواجه فيه ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أزمة سياسية أدت إلى انخفاض الإنتاج، بحسب وكالة «رويترز».

وتُظهر بيانات شركة «كبلر» لتحليلات النفط وبيانات وكلاء الموانئ، أن الجزء الأكبر من صادرات ليبيا من النفط الخام هذا الشهر اتجه إلى إيطاليا واليونان، مع توجه بعضها إلى الصين وكندا.

بدأت الأزمة الشهر الماضي عندما تحركت فصائل في غرب ليبيا، للإطاحة بمحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، مما دفع الفصائل المتمركزة في شرق البلاد إلى إعلان وقف كل إنتاج النفط.

ولم تعلن المؤسسة الوطنية للنفط، التي تدير موارد الوقود الأحفوري في ليبيا، حالة القوة القاهرة على جميع عمليات التحميل في الموانئ، لكنها اختارت استخدام هذا الإجراء على شحنات بعينها.

وقد أعلنت المؤسسة حالة القوة القاهرة على كل إنتاج الخام بحقل الفيل النفطي في الثاني من سبتمبر، وعلى الصادرات من حقل الشرارة في السابع من أغسطس، قبل أن تبدأ أزمة المصرف المركزي.

وقالت، في 28 أغسطس، إن إنتاج النفط انخفض بأكثر من النصف من مستوياته المعتادة إلى نحو 590 ألف برميل يوميا، ثم لم تعلن عن أي بيانات إنتاج جديدة منذ ذلك الحين.

أشهر في موقعنا