Skip to content

ليبيا تشارك في ذكرى مرور 60 عاماً على تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبِك)

شارك  وزير النفط والغاز م. محمد امحمد عون في الإحتفال بذكرى مرور 60 عاماً على تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبِك ) والذي عقد بمدينة بغداد بالعراق الشقيق حيث تم التوقيع علي ميثاق تأسيس المنظمة.

وكان وبرفقة  وزير  النفط كل من محافظ ليبيا لدى الأوبك م. مصطفى عبدالله بن عيسى، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة لنقل وتوزيع الغار م. محمد علي بن سالم، والمستشار بوزارة النفط والغاز م. أحمد محمد الغابر.

وكان لتأسيس المنظمة دور مهم وفعال فى مواجهة تغول الشركات الإحتكارية، وبالذات ما يسمي بـ (الأخوات السبعة) آنذاك،

وأسهمت المنظمة -و منذُ تأسيسها- في الحفاظ على توازن سوق النفط العالمية مما كان له الأثر الإيجابي الكبير على الإقتصاد العالمي وأقتصاد الدول المنتجة.

يذكر أن المنظمة قد بدأت بخمس دول مؤسسة فى 14 سبتمبر 1960م ، ثم أزداد العدد فيما بعد. كذلك من الجدير بالذكر أن دولة ليبيا أنظمت للمنظمة في سنة 1962م وكانت الدولة رقم 7 و أصبحت المنظمة الآن تتكون من ثلاثة عشر دولة ،وتطورت و وصلت إلى إتفاق أوبِك بلس.

وكان لدولة ليبيا دور فعال بعد إنضمامها للمنظمة فى سنة 1962م، و قادت ليبيا المنظمة أكثر من مرة وكانت احدى تلك الدورات من أطول الفترات فى تاريخ المنظمة ومنذ تأسيسها.

وقد قامت وزراة النفط والغاز بجهد كبير لأن يبقى دور الدولة الليبية بنفس الزخم والعطاء، ونجحت فى إستثناء دولة ليبيا من التخفيظات فى الإنتاج وهذا يرجع لما يحضى به وزير النفط والغاز م. محمد إمحمد عون بإحترام كبير من قبل زملائه السادة وزراء النفط فى الدول الأعضاء بالمنظمة و الدول غير الأعضاء.

وعلى هامش الإحتفال، أعاد السادة الوزراء التوقيع على ميثاق الأوبك وذلك لتأكيد الإستمرار على نهج المؤسسين للحفاظ على حقوق الدول الأعضاء و المساهمة فى إستقرار الاقتصاد وسوق النفط العالميين.

 

 

أشهر في موقعنا