Skip to content

اجتماع أمني ليبي تونسي إيطالي يبحث حلولا لعملية الهجرة غير الشرعية

عقد في روما اجتماع أمني مشترك ضم وزير الداخلية المكلف “عماد الطرابلسي” ونظيريه التونسي ” كمال الفقي ” والايطالي ” ماتيو بيانتدوزي ” بحضور عدد من المسؤولين في وزارات الداخلية في هذه الدول .

وذكرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية أن هذ الاجتماع يأتي للتأكيد على متانة العلاقات الليبية التونسية الايطالية ، وعلى مستوى التقدم في التنسيق بين وزارات الداخلية في هذه الدول لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود .

ودعا وزير الداخلية المكلف لواء “عماد الطرابلسي ” الى ضرورة دعم الاجهزة المعنية في ليبيا المتمثلة في جهازي مكافحة الهجرة غير الشرعية وحرس الحدود وادارة امن السواحل من خلال توفير الاحتياجات التدريبية واللوجستية بما يمكنها من اداء مهامها .

واكد الاجتماع الثلاثي المشترك على أهمية تظافر الجهود المشتركة للحد من الآثار السلبية للهجرة غير الشرعية ، وإيجاد الحلول العملية والعاجلة للبدء في الاعادة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية وإعادة ادماجهم هناك في إطار حلول تنموية يشارك فيها الاتحاد الاوروبي التي ستعمل إيطاليا على حثه لتقديم التمويل اللازم للجهود القائمة في هذا الشأن .

كما دعا الاجتماع إلى إيجاد آليات عمل مناسبة لتبادل المعلومات حول الشبكات الاجرامية التي تقف وراء تهريب البشر والاتجار فيهم .

وعقد على هامش الإجتماع لقاء ثنائي بين وزير الداخلية المكلف ونظيره التونسي أكدا خلاله على تسهيل حركة تنقل مواطني البلدين عبر المعابر الحدودية المشتركة والتنسيق المشترك لمواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية واستمرار التواصل الأمني بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين .

أشهر في موقعنا