Skip to content

البنك الدولي يرصد مائتي مليون دولار لإصلاح منشآت الطاقة في أوكرانيا

أعلن البنك الدولي أمس الأربعاء، رصد مساعدة مالية قدرها 200 مليون دولار لإصلاح البنى التحتية لمنشآت الطاقة في أوكرانيا، وذلك خلال لقاء بين مسؤولين أوكرانيين وقادة الهيئة المالية في واشنطن.

وجاء في بيان للبنك الدولي، أن أكثر من 50 بالمائة من البنى التحتية لمنشآت الطاقة في أوكرانيا تدمرت في هجمات خلال الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا، تم شنها خلال أشهر الخريف والشتاء، وخاصة الشرق الأوكراني حيث يشتد القتال.

والأموال سيوفّرها الصندوق الائتماني للإغاثة والنهوض وإعادة الإعمار والإصلاح في أوكرانيا، مع السعي للتوصّل إلى تمويل إضافي بـ300 مليون دولار من شركاء مع توسيع نطاق المشروع الذي سيستهدف الإصلاحات الطارئة للبنى التحتية للكهرباء والتدفئة.

من جهتها، أشارت المديرة المنتدبة لشؤون العمليات بالبنك الدولي، آنا بيردي إلى خسائر بـ11 مليار دولار لحقت بالبنى التحتية لمنشآت الطاقة خلال العام الماضي، معتبرةً أنّ القطاع يُعد من أكثر القطاعات التي تحتاج فيها أوكرانيا إلى دعم عاجل.

ورصد البنك الدولي لأوكرانيا أكثر من 23 مليار دولار، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في شباط/فبراير 2022، صرف منها حتى الآن نحو 20 ملياراً.

أشهر في موقعنا