Skip to content

الجامعة العربية تعقد اليوم اجتماع عاجل بشأن الأحداث في السودان

  أعلنت جامعة الدول العربية عن عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة اليوم الأحد بمقرها بالقاهرة لبحث تطورات الوضع في السودان. 

وذكر حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة ، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوي المندوبين الدائمين برئاسة مصر لبحث تطورات الوضع في السودان ، مضيفا أنه تقرر عقد هذا الاجتماع بناء على طلب مصر والمملكة العربية السعودية.  وكان حسام ذكي قد عبر عن أسفه لتطور الأوضاع بالسودان ، لافتا إلى أن الجامعة العربية ناشدت الأطراف بوقف التصعيد وحقن الدماء، معربا عن استعداد الجامعة العربية للتدخل في هذا الأمر لاستعادة الهدوء في حال وافق الطرفان.

وشدد على ضرورة وضع مصلحة السودان في المقام الأول، مؤكدا أن “المسألة لا تتعلق بالقوات المسلحة فقط ولا قوات الدعم السريع ولكن هناك دولة السودان التي يريد الجميع الحفاظ على وحدتها وسيادتها واستقلالها، ويرغب في رؤية الدولة على المسار الصحيح”.

و اندلعت اشتباكات بين عناصر الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, بعدة مناطق استراتيجية في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى بالبلاد, حسب ما أفادت به مصادر إعلامية امس السبت.

من ناحية أخري  دعا الاتحاد الأفريقي امس السبت ، الجيش وقوات الدعم السريع في السودان إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في بيان أنه تابع عن كثب وقلق شديد التطورات في جمهورية السودان وحث الأطراف السياسية والعسكرية على إيجاد حل سياسي منصف للأزمة بهذا البلد.

أشهر في موقعنا