Skip to content

«الذهب الرقمي» يفشل في مواكبة مسيرة المعدن النفيس القياسية

بينما تباهى المتفائلون بالبيتكوين منذ فترة طويلة بإمكانات العملة المشفرة باعتبارها “ذهبا رقميا” وملاذا آمنا، إلا أنها لم تف بذلك، وفقا لـ”ماركت ووتش”.

التباعد الأخير في أسعار البيتكوين والذهب يجعل ذلك واضحا بشكل خاص، إذ استمر المعدن النفيس في تحطيم الأرقام القياسية، في حين كان البيتكوين مقيدا في نطاق محدد خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس.

استقر الذهب تسليم ديسمبر عند مستوى قياسي بلغ 2550.60 دولار للأونصة في بورصة كومكس يوم الثلاثاء، مسجلا التسوية الثلاثين الأعلى مستوى على الإطلاق للعقود الآجلة الأكثر نشاطا حتى الآن هذا العام، قبل أن يتراجع قليلا، وفقا لبيانات داو جونز. ويوم الخميس انخفض الذهب عن معدل ديسمبر 30.80 دولار، 1.2٪، ليستقر عند 2516.70 دولار للأونصة.

قوة الذهب الأخيرة كانت مدعومة في الغالب بعمليات شراء من جانب البنوك المركزية، في حين دفعت تقلبات السوق في وقت سابق من هذا الشهر والتوترات الجيوسياسية المستثمرين إلى البحث عن الذهب باعتباره ملاذا محتملا، وفقا لجوزيف كافاتوني، كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي.

في الوقت نفسه، كانت البيتكوين تتداول في الغالب في نطاق يراوح بين 50 ألف دولار و72 ألف دولار منذ أبريل. وكان مستثمرو العملات المشفرة مترددين في الرهان على وجهة العملة لأنهم قلقون بشأن عمليات بيع محتملة للبيتكوين من جانب البنوك المركزية، إضافة إلى حالة من عدم اليقين بشأن تنظيم الأصول الرقمية.

جرى تداول البيتكوين فوق 60 ألف دولار بقليل بعد ظهر الخميس، وهذا أقل نحو 18.7٪ من أعلى مستوى قياسي عند 73798 دولارًا في مارس، وفقًا لبيانات كوين ديسك.

مرة أخرى، أكد الاختلاف في أداء البيتكوين والذهب أنه في حين يأمل العديد من المتفائلين في البيتكوين أن تعمل العملة المشفرة كمخزن للقيمة، إلا أنها كانت تتداول في الغالب كأصل محفوف بالمخاطر.

البيتكوين والذهب أصلان مختلفان للغاية. الذهب أقل تقلبا بكثير، كما أشار كافاتوني، في حين أظهرت البيتكوين خلال السنوات الخمس بين 31 ديسمبر 2018 و31 ديسمبر 2023، تقلبا يوميا متوسطا يبلغ نحو 60٪، بينما بلغ تقلب الذهب نحو 15% فقط.

في الوقت نفسه، أظهر تحليل أجراه مجلس الذهب العالمي أن إضافة الذهب إلى المحفظة يوفر زيادة في مستوى العائد المعدل حسب المخاطر عند أي مستوى من التخصيص، وأن الاحتفاظ به على مدار العقد الماضي كان ليرفع العائد المعدل حسب المخاطر ويخفض تقلب المحفظة، كما أشار كافاتوني.

قالت أوريلي بارثير، محللة بحثية في شركة نانسن لتحليل العملات المشفرة: “مع انخفاض البيتكوين 80٪ أحيانا في غضون عام، فمن الصعب اعتبارها ملاذا آمنا”.

أشهر في موقعنا