Skip to content

الذهب يتراجع لكنه يحقق ثالث مكاسبه الأسبوعية

انخفضت أسعار الذهب خلال تداولات  الجمعة رغم تراجع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية لكن المعدن النفيس حقق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

وكشفت بيانات حكومية صادرة اليوم عن تباطؤ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة إلى 2.2% على أساس سنوي في أغسطس آب، من 2.5% في يوليو تموز، ومقارنة بتوقعات بتحقيق القراءة 2.3%.

كما كشفت بيانات جامعة “ميتشجان” الجمعة عن ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 3.2% على أساس شهري عند 70.1 نقطة في القراءة المعدلة لشهر سبتمبر أيلول، مقابل 67.9 نقطة في أغسطس آب، ومن القراءة الأولية التي سجلت 69 نقطة.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي كان قد خفض معدل الفائدة في الأسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس، وترى الأسواق احتمالية بأكثر من 50% لخفضها بنفس القدر في اجتماع نوفمبر تشرين الثاني المقبل، وفقًا لأداة “فيد ووتش”.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، إن اقتصاد بلاده حقق نمواً بأكثر من 10% خلال فترته الرئاسية نتيجة المدخرات والإنفاق الاستهلاكي التي جاءت كلها أقوى مما كان متوقعًا في السابق.

وبعد بيانات اليوم، صرح “بايدن”: “يظهر تقرير اليوم أن التضخم تباطأ إلى 2.2%، على غرار مستويات ما قبل الجائحة، في وقت انخفضت فيه أسعار الفائدة، مما أدى إلى تراجع تكلفة شراء منزل أو سيارة، أو تشغيل شركة صغيرة”.

كما علق قائلاً: “لدينا المزيد من العمل لخفض التكاليف وخلق الفرص للأمريكيين، حيث نريد أنا ونائبة الرئيس بناء ملايين المنازل الجديدة، ومواصلة خفض أسعار الأدوية والرعاية الصحية، والضرائب”.

من ناحية أخرى، تراجع مؤشر الدولار بحلول الساعة 20:18 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 100.4 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 100.8 نقطة وأقل مستوى عند 100.1 نقطة.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الفورية للذهب بحلول الساعة 20:19 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.8% إلى 2674.2 دولار للأوقية، لكن المعدن الأصفر حقق مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 0.9%.

أشهر في موقعنا