Skip to content

الذهب يقفز 26% خلال 2024 في أكبر زيادة سنوية منذ 2010

قفز الذهب 26 % منذ بداية العام الجاري في أكبر زيادة سنوية منذ 2010 في وقت يسعى فيه المستثمرون إلى التحوط في مواجهة حالة عدم اليقين الناجم عن الصراعات في الشرق الأوسط وأماكن أخرى.

وصعد الذهب فوق مستوى 2600 دولار اليوم الجمعة للمرة الأولى مواصلا مسيرة ارتفاع مدعومة برهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 2605.50 دولار للأونصة خلال التعاملات، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 % إلى 2630.30 دولار والفضة 0.5 % إلى 30.93 دولار.

وزادت أسعار الذهب بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تيسير السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

وقال محللون إن موجة الصعود غير المسبوقة قد تمر بفترة تصحيح.

وأدى الارتفاع غير المسبوق إلى تآكل الطلب في قطاع التجزئة في الصين والهند، وهما أكبر المستهلكين.

وقال محللون إن استمرار ضعف الدولار، الذي يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى، قدم دعما إضافيا.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 1.7 % إلى 1062.25 دولار وانخفض البلاتين 1.1 % إلى 974.76 دولار.

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية إلى مستويات قياسية بلغت 2599.92 دولارًا للأوقية يوم الأربعاء، بعد أن بدأ الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

كما توقع المصرف المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية العام، ونقطة مئوية كاملة العام المقبل، ونصف نقطة مئوية إضافية في عام 2026.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن ثقته بأن المصرف المركزي سيواصل خفض أسعار الفائدة وتعهّد بخفض التكاليف على الأميركيين، لكن مستشار البيت الأبيض جاريد بيرنشتاين أوضح أن بايدن لم يتحدث قط مع رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشأن أسعار الفائدة.

وقال محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم، كايل رودا: “الاتجاهات الحالية إيجابية للغاية بالنسبة إلى أسعار الذهب، وإذا استمرت هذه الظروف المواتية في السوق، فقد تصل الأسعار إلى ما بين 2600 و2800 دولار خلال الأشهر الـ12 المقبلة”.

وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة وعدم اليقين الجيوسياسي على زيادة جاذبية الاحتفاظ بالذهب.

وفي الشرق الأوسط، نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية في وقت متأخر من يوم أمس الخميس أعنف ضرباتها على جنوب لبنان منذ ما يقرب من عام من الحرب، ما أدى إلى تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقالت شركة بي إم آي، في مذكرة: “من المتوقع أن تحظى أسعار الذهب بدعم جيد في الأشهر المقبلة بسبب ضعف الدولار الأميركي وانخفاض عوائد السندات، وكذلك على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.

وفي مكان آخر، امتنعت الصين، أكبر مستهلك للذهب في العالم، عن استيراد الذهب من سويسرا في أغسطس/آب، للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 2021، حسبما أظهرت بيانات الجمارك من أكبر مركز لتكرير السبائك ونقلها في العالم أمس الخميس.

وأظهرت بيانات وزارة العمل، أمس الخميس، أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض إلى أدنى مستوى في 4 أشهر الأسبوع الماضي، ما يشير إلى نمو قوي في الوظائف في سبتمبر/أيلول، واستمرار التوسع الاقتصادي في الربع الثالث.

من جانبه، قال صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.20% إلى 873.96 طنًا يوم الخميس.

 

أشهر في موقعنا