Skip to content

الذهب يواصل ارتفاعه القياسي مستفيدا من ضعف الدولار

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها القياسي اليوم  فوق مستوى 2500 دولار المهم، مدفوعة بضعف الدولار وتنامي ثقة المستثمرين في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الأرجح أسعار الفائدة في سبتمبر.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % مسجلا 2519.35 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة عند 2531.60 دولار.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 % عند التسوية مسجلة 2550.6 دولار.

وقال كارستين مينكي المحلل في جوليوس باير إن المتعاملين في الذهب يركزون على احتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية، مما يجعل الباحثين عن الملاذ الآمن يتجهون مجددا إلى هذه السوق.

وأضاف “بالنظر إلى ضعف الاقتصاد الصيني والتوتر الجيوسياسي الذي يشمل الصين، نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا باستئناف شراء الذهب عاجلا أم آجلا. نتوقع حاليا أن سعر الذهب قد يصل إلى 2600 دولار للأوقية خلال 12 شهرا”.

وارتفعت أسعار الذهب نحو 20 % حتى الآن هذا العام مدفوعة بالتفاؤل حيال بدء خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر وعمليات شراء قوية من البنوك المركزية وارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع استبعاد أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم مخاوف الركود.

وحام الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر ليعزز الذهب المقوم بالعملة الأمريكية.

ويترقب المتعاملون عن كثب محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي غدا الأربعاء وخطاب لرئيس المجلس جيروم باول في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة بحثا عن مزيد من المؤشرات.

أشهر في موقعنا