Skip to content

الفائدة ترفع أرباح شركات بطاقات الائتمان إلى مستويات قياسية

ارتفعت إيرادات وأرباح شركات بطاقات الائتمان العالمية (فيزا، ماستر كارد، أمريكان إكسبرس) إلى مستويات تاريخية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بفضل ارتفاعات الفائدة إلى مستويات قياسية خلال الفترة.

بحسب وحدة التحليل المالي في “العرب الاقتصادية” استند إلى البيانات المالية للشركات الثلاث، أسهمت ارتفاعات أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عقدين، في ارتفاع أرباح شركات بطاقات الائتمان مجتمعة إلى 11.2 مليار دولار، كأعلى أرباح فصلية، وبنمو 21% على أساس سنوي.

ويعزى نمو الأرباح إلى ارتفاع إيراداتهم خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى مستويات قياسية أيضا، لتبلغ 32.2 مليار دولار خلال الفترة، إلا أنها سجلت أدنى نمو سنوي منذ 17 فصلا بنحو 9%.

أرباح “فيزا” المساهم الأكبر

أرباح فيزا أسهمت بنحو 44% من إجمالي أرباح الشركات الثلاثة مجتمعة بما يعادل 4.9 مليار دولار، لتسجل ثاني أعلى أرباح قياسية خلال الربع الثالث من العام المالي للشركة، المنقضي بنهاية شهر يونيو الماضي.

“ماستر كارد” حلت ثانيا بعد شركة فيزا، بأرباح قياسية ومساهمة شكلت 29% من الإجمالي بما يعادل 3.3 مليار دولار، بارتفاع 15% على أساس سنوي.

وجاءت “أمريكان إكسبرس” أيضا بأرباح قياسية خلال الربع الثاني لتسهم بـ27% من الإجمالي بما يعادل 3 مليارات دولار، ونمو 39% على أساس سنوي يعد الأعلى منذ 12 فصلا.

نصف الإيرادات من شركة واحدة

إيرادات “أمريكان إكسبرس” البالغة 16.3 مليار دولار شكلت نحو 51% من إجمالي الإيرادات خلال الربع الثاني، وارتفعت بنحو 8% على أساس سنوي كأدنى نمو منذ 18 فصلا.

أما إيرادات فيزا فحلت ثانيا بـ 8.9 مليار دولار خلال الربع الثاني، لتشكل 28% من الإجمالي، فيما ارتفعت 9.6% على أساس سنوي.

“ماستر كارد” حلت ثالثا بإيرادات 7 مليارات دولار كأقل إسهام بلغ 22% من الإجمالي، وبارتفاع 11% مقارنة بالفترة نفسها المماثلة من العام الماضي.

يذكر أن التقرير استند إلى البيانات المجمعة من 2008، نظرا لأنها البيانات التاريخية لشركة فيزا.

أشهر في موقعنا