Skip to content

القمح يمحو خسائره ويغلق على ارتفاع

ارتفعت أسعار فول الصويا في بورصة شيكاغو للأوراق المالية في ختام تعاملات  الأربعاء ماحية خسائرها السابقة بالجلسة، حيث خففت توقعات هطول الأمطار التي تشتد الحاجة إليها في البرازيل من المخاوف بشأن تأخير الزراعة في أكبر مصدر للبذور الزيتية في العالم بسبب الطقس الجاف.

وقال أحد تجار البذور الزيتية في سنغافورة “من المتوقع حدوث بعض التحسن في البرازيل فيما يتعلق بالطقس. وبشكل عام فإن أساسيات العرض والطلب تشير إلى هبوط سوق فول الصويا”.

وارتفعت سوق فول الصويا يوم الثلاثاء بعد أن أعلن البنك المركزي في الصين، أكبر مشتر لفول الصويا في العالم، عن تحفيز نقدي واسع النطاق وتدابير لدعم سوق العقارات لإحياء اقتصادها.

ومع ذلك، تتعرض الأسعار لضغوط حيث تتوقع نماذج التوقعات هطول أمطار مطلوبة بشدة في البرازيل الأسبوع المقبل والتي قد تعزز آفاق الزراعة والمحاصيل.

ويتقدم حصاد الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الأمطار عبرت وسط الغرب الأوسط يوم الثلاثاء، مما أدى إلى انقطاع العمل الميداني في بعض المناطق.

وفي تقرير أسبوعي صدر يوم الاثنين، حددت وزارة الزراعة الأمريكية حصاد فول الصويا بنسبة 13٪ وحصاد الذرة بنسبة 14٪، وكلاهما متقدم على متوسطهما لخمس سنوات.

وفي الأرجنتين، يمكن أن يصل إنتاج الحبوب والبذور الزيتية إلى 143 مليون طن متري في موسم 2024/25 في ظل الظروف الجوية العادية، مما قد يعزز الصادرات إلى أعلى حجم لها في أربع سنوات، وفقًا لبورصة حبوب روزاريو يوم الثلاثاء.

وتنتظر الأسواق تقرير وزارة الزراعة الأميركية ربع السنوي عن مخزونات الحبوب الأميركية يوم الاثنين.

هذا، ويمثل متوسط التقديرات لمخزونات الذرة في الأول من سبتمبر/أيلول، عند 1.844 مليار بوشل، أعلى مستوى في أربع سنوات، بزيادة 35.6% عن العام السابق. وبالنسبة لفول الصويا، فإن متوسط التقديرات عند 351 مليون بوشل سيكون أعلى مستوى في أربع سنوات، بزيادة 32.9% عن العام السابق.

وقال مسؤولون حكوميون وصناعيون إن عمال محطات الحبوب الستة الرئيسية الواقعة في ميناء فانكوفر الكندي أضربوا يوم الثلاثاء، وهي الخطوة التي قد تعطل صادرات الكانولا والمحاصيل الأخرى.

وقال متعاملون إن صناديق السلع الأساسية كانت مشترين صافين لعقود فول الصويا وزيت الصويا الآجلة في بورصة شيكاغو يوم الثلاثاء وبائعين صافين لعقود الذرة والقمح والصويا.

الذرة

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم ديسمبر كانون الأول بنسبة 0.8% إلى 4.15 دولار للبوشل.

الصويا

وصعدت العقود الآجلة للصويا تسليم نوفمبر تشرين الثاني بنسبة 1.1% إلى 10.53 دولار للبوشل.

القمح

وارتفعت العقود الآجلة للقمح تسليم ديسمبر كانون الأول بنسبة 2% إلى 5.89 دولار للبوشل.

أشهر في موقعنا