Skip to content

النحاس يرتفع وسط انخفاض الدولار ومشتريات فنية

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات  الإثنين وسط تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية فضلاً عن ظهور مشترين فنيين يقبلون بطلب ملحوظ على المعدن الصناعي.

وهبطت أسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 8714 دولارا للطن في أوائل أغسطس/آب مع تفاقم المشاعر السلبية بسبب مخاوف الركود في الولايات المتحدة والقلق من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أبقى أسعار الفائدة مرتفعة للغاية بسبب ارتفاع المخزونات وضعف الطلب.

وتستهلك الصين أكثر من نصف إمدادات النحاس المكررة العالمية، والتي تقدر بنحو 26 مليون طن هذا العام.

ولكن معظم النحاس المستخدم في الصين يستخدم في توصيلات الأجهزة المنزلية التي يتم تصديرها بعد ذلك. ويسلط ركود سوق الإسكان وقطاع التصنيع الراكد في الصين الضوء على الرياح المعاكسة التي يواجهها الطلب على النحاس.

وقال ديفيد ويلسون المحلل في بي إن بي باريبا، الذي يتوقع فائضا يتراوح بين 150 ألف و200 ألف طن هذا العام: “إذا استبعدنا الصادرات، فإن الطلب المحلي في الصين يبدو ضعيفا. ولا يوجد نقص في النحاس”.

“لقد قلص مصنعو المنتجات المخزون. وإذا كنت من المصنعين وغير متأكد من آفاق الطلب والصادرات، فلن تعيد تخزين المخزونات بقوة”.

وأظهرت بيانات مجموعة دراسة النحاس الدولية فائضاً في سوق النحاس بلغ 416 ألف طن بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار، وهو ما كشف عن فكرة العجز الكبير هذا العام.

وقد ارتفعت مخزونات النحاس في المستودعات المسجلة في بورصة لندن للمعادن، وهي سوق الملاذ الأخير، إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات فوق 300 ألف طن، أي ما يقرب من 200% منذ منتصف مايو/أيار.

وقد تم تسليم معظم المعدن إلى مستودعات بورصة لندن للمعادن في كوريا وتايوان. وقد جاء ذلك من المنتجين الصينيين غير القادرين على بيع سلعهم إلى السوق المحلية والذين يهدفون إلى الاستفادة من أسعار بورصة لندن للمعادن فوق تلك الموجودة في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة.

وتشكل مخزونات النحاس في مدينتي بوسان وجوانجيانج في كوريا الجنوبية وكاوهسيونج في تايوان والتي يبلغ مجموعها 239.100 طن الآن 78% من إجمالي مخزونات النحاس في نظام بورصة لندن للمعادن مقارنة بـ 31.925 طن و31% في 16 مايو/أيار.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 16:14 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.5% إلى 101.9 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 102.4 نقطة وأقل مستوى عند 101.9 نقطة.

وعلى صعيد التداولات في الفترة الأمريكية، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر كانون الأول في تمام الساعة 16:10 بتوقيت جرينتش بنسبة 1% إلى 4.22 دولار للرطل.

أشهر في موقعنا