Skip to content

النحاس ينخفض من أعلى مستوياته في أربعة أشهر

هبطت أسعار النحاس خلال تداولات  الاثنين مع قيام بعض المستثمرين بجني الأرباح حيث كان المعدن في طريقه لتحقيق أكبر مكسب شهري له منذ أبريل نيسان بعد سلسلة من تدابير التحفيز في الصين أكبر مستهلك للمعادن في العالم.

وانخفضت عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.8% عند 9905.5 دولار للطن المتري في تداولات رسمية بعد أن سجلت 10158 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ 7 يونيو حزيران الماضي. وارتفع المعدن، المستخدم في الطاقة والبناء، بنسبة 7.6% حتى الآن في سبتمبر أيلول.

وقال البنك المركزي الصيني يوم الأحد إنه سيطلب من البنوك خفض أسعار الرهن العقاري للقروض العقارية القائمة قبل 31 أكتوبر، كجزء من سياسات شاملة لدعم سوق العقارات المحاصرة في البلاد.

وصعدت الأسهم الصينية يوم الاثنين، وسجل اليوان الصيني أكبر مكسب ربع سنوي له مقابل الدولار منذ عام 2020، مما يجعل المعادن المقومة بالدولار أكثر جاذبية للمشترين الذين يستخدمون هذه العملة.

ولامست العقود الآجلة للنحاس في بورصة كومكس الأميركية 4.7900 دولار للرطل، وهو أعلى مستوى لها منذ 28 مايو/أيار، قبل أن تتراجع إلى 4.5825 دولار، بانخفاض 0.4% مقارنة بيوم الجمعة. وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في ساكسو بنك: “يبدو أن المتداولين انجرفوا قليلاً، وخاصة في نيويورك، ربما للتعبير عن سوق حيث السيولة ضعيفة قبل عطلة الأسبوع الذهبي في الصين وأسبوع بورصة لندن للمعادن”.

وبدأ أسبوع بورصة لندن للمعادن، التجمع السنوي للمشاركين في صناعة المعادن في لندن، يوم الاثنين. يتزامن نهاية الربع التقويمي، عندما يقوم بعض المستثمرين بتسوية دفاترهم، يوم الاثنين مع آخر يوم تداول في الصين قبل عطلة الأسبوع الذهبي التي تستمر أسبوعًا.

وأضاف هانسن أن النحاس لم يُظهر بعد علامات على تحسن الطلب الفعلي المادي للحفاظ على الزخم الإيجابي من حزمة التحفيز الصينية.

وفيما يتعلق بالتوقعات طويلة الأجل، قالت شركة التعدين العملاقة بي إتش بي إن العالم سيستهلك مليون طن إضافي من النحاس سنويًا في المتوسط حتى عام 2035، وهو ضعف النمو السنوي في الحجم في السنوات الخمس عشرة الماضية.

وارتفعت أسعار النيكل في بورصة لندن للمعادن 1.8% إلى 17300 دولار في التعاملات الرسمية، وزاد الزنك 0.6% إلى 3109 دولارات، وخسر الرصاص 0.1% إلى 2116.5 دولار، وصعد القصدير 1.2% إلى 33300 دولار، في حين تراجع الألومنيوم 1.1% إلى 2617.5 دولار للطن. كما لامست أسعار الزنك والنيكل والقصدير أعلى مستوياتها في عدة أشهر.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر الدولار بحلول الساعة 15:04 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 100.4 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 100.6 نقطة وأقل مستوى عند 100.1 نقطة.

وعلى صعيد التداولات في الفترة الأمريكية، انخفضت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر كانون الأول بحلول الساعة 14:56 بتوقيت جرينتش بنسبة 1.4% إلى 4.53 دولار للرطل.

أشهر في موقعنا