Skip to content

بدء اجتماع ثلاثي لحل أزمة «المركزي» بدعوة من خوري

بدأ صباح اليوم الإثنين اجتماع ثلاثي دعت إليه القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا ستيفاني خوري من أجل حل أزمة مصرف ليبي المركزي في مقر البعثة بالعاصمة طرابلس، حسب مصدر في المجلس الرئاسي.

وقال المصدر لـ«بوابة الوسط» إن الاجتماع يضم ممثلين عن «الرئاسي» ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، ويستهدف التحضير لعقد جلسة غدا أو بعد غد حول الأمر.

ويحضر الاجتماع مستشار المجلس الرئاسي زياد دغيم وعضو مجلس النواب الهادي الصغير ورئيس اللجنة المالية في مجلس الدولة عبدالجليل الشاوش.

وفي 26 أغسطس الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عزمها عقد اجتماع طارئ للأطراف المعنية بأزمة المصرف للتوصل إلى توافق يستند إلى الاتفاقات السياسية والقوانين السارية، وعلى مبدأ استقلالية المصرف وضمان استمرارية الخدمة العامة

ودعت البعثة إلى تعليق العمل بكل «القرارات الأحادية» المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي، والرفع الفوري للقوة القاهرة عن حقول النفط، والكف عن إقحام مصدر الدخل الرئيسي للبلاد في الصراعات السياسية.

وحثت أيضًا على «وقف التصعيد والإحجام عن استعمال القوة لتحقيق مآرب سياسية أو منافع فئوية»، بالإضافة إلى «ضمان سلامة موظفي المصرف المركزي، وحمايتهم من التهديد والاعتقال التعسفي».

أشهر في موقعنا