Skip to content

خبير اقتصادي يوضح أسباب سحب فئة الـ50 دينار

رأى الخبير الاقتصادي “مدحت الغدامسي” ان قرار البنك المركزي بسحب إصدارين لفئة الـ 50 دينارًا من التداولات يهدف إلى إلغاء تداول فئة الـ 50 دينارًا بالتالي حجر التعامل مع النسخة الثالثة المزعم تزويرها -ولا زالت قيد التحقيق-.

وأشار الغدامسي في تصريحات لمنصة صفر أن بفضل هذا القرار يمكن أن يتم التقليل من المعروض النقدي الورقي لفئة ال 50 دينارًا وتخفيض حجم المخزون الاكتنازي للأفراد خارج المنظومة المصرفية.

وأوضح الخبير الاقتصادي إن نسبة تعاملات فئة الـ 50 دينارًا التجارية بين المواطنين تعتبر بسيطة مقارنة باستخدامها كمخزون نقدي خارج المصارف.

ولفت الغدامسي الى أن إخضاع المواطنين للانخراط في التعاملات المصرفية بشكل أكبر وإرجاع الثقة للمنظومة المصرفية هما إحدى أهداف المركزي أيضًا.

وقال الغدامسي أن المركزي يهدف للسيطرة على التضخم وحجم السيول عبر استخدام أداة المعروض النقدي والتداول للفئات.

ورأى الخبير الاقتصادي أن أدوات السيطرة على التضخم تبقى قليلة التأثير إن لم يتم توحيد المركزي و الميزانية، بالإضافة إلى فتح المقاصة والتي أعتقد أنها ستكون الخطوات التالية في بداية العام 2025.

وأشار الغدامسي لكون المعروض النقدي المتداول يقدر بما يفوق 70 مليار دينار من كل الفئات، وما لا يتجاوز 15 مليار دينار منها هي من فئة الـ 50 دينارًا أي بنسبة 20%، هو أحد أسباب قلة تأثير أدوات السيطرة على التضخم التي يقوم بها المركزي.

أشهر في موقعنا