Skip to content

“غلوبال بترول”: البنزين في ليبيا وإيران الأرخص عالميا

صنف تقرير «غلوبال بترول برايس» ليبيا في المركز الثاني عالميا بعد إيران كأرخص دولة في سعر البنزين محليا، إذ يباع اللتر الواحد بنحو 0.031 دولار في المتوسط،

بينما تتصدر هونغ كونغ قائمة الدول الأغلى في أسعار البنزين، إذ يبلغ اللتر الواحد 3.27 دولار، تليها إمارة موناكو الأوروبية بنحو 2.36 دولار.

ويعد سعر لتر البنزين في ليبيا الأقل على الصعيد الأفريقي بمتوسط 0.031 دولار للتر، في حين بقيت جمهورية وسط أفريقيا الأغلى ثمنا بين دول القارة في بيع البنزين محليا، إذ يبلغ متوسط سعر اللتر الواحد حوالي 1.83 دولار.

وتهتم منصة «غلوبال بترول برايس» العالمية بتعقب أسعار بيع البنزين بالتجزئة في جميع دول العالم.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة من أكبر منتجي النفط في العالم إلا أن سعر البنزين بها أضعاف سعره داخل ليبيا ويبلغ متوسط سعر اللتر الواحد 0.93 دولار. وكذلك الحال في الاقتصادات الأوروبية الكبرى، إذ يبلغ متوسط سعر لتر البنزين في بريطانيا 1.79 دولار، وفي ألمانيا 1.8 دولار، و1.87 دولار في فرنسا.

وتصدرت إيران قائمة الدول الأرخص في العالم من حيث أسعار البنزين، بمتوسط 0.029 دولار للتر الواحد. وجاءت فنزويلا في المرتبة الثالثة بـ0.035 دولار للتر الواحد، فيما حلت مصر بالمرتبة الرابعة بمتوسط سعر 0.310 دولار للتر الواحد.أما على المستوى العالمي، فجاءت هونغ كونغ في قائمة الأغلى من حيث أسعار البنزين،

إذ يبلغ سعر اللتر الواحد حوالي 3.27 دولار، تليها إمارة موناكو الأوروبية بسعر 2.36 دولار للتر الواحد، ثم أيسلندا بمتوسط سعر 2.24 دولار.

وبحسب التقييم الدولي، يبلغ متوسط سعر لتر البنزين عالميا حوالي 1.29 دولار، مع ملاحظة فارق كبير بين أسعار البنزين في الدول الغنية والدول ذات الدخول المنخفضة.ويلاحظ أن أسعار البنزين في الدول الغنية أعلى بكثير مقارنة بالأسعار في الدول الفقيرة والدول المنتجة والمصدرة للنفط، باستثناء الولايات المتحدة التي تملك أسعارا منخفضة نسبيا للبنزين.

ويرجع ذلك إلى الضرائب المتفاوتة والدعم المقدم على الوقود بين الدول الغنية والفقيرة، لهذا يختلف سعر البنزين بالتجزئة. 

أشهر في موقعنا