Skip to content

قرب انتهاء أزمة كوابل الكهرباء المعطوبة في بنغازي

وعدت وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب باستعادة 80% من القدرة الكهربائية في أحياء شرق مدينة بنغازي يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد انقطاع التغذية عنها منذ السبت الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمسؤولين بالوزارة أمس الخميس، وفق مقطع فيديو منشور على صفحة الحكومة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وقال مساعد مدير إدارة نقل الطاقة في المنطقة الشرقية علاء المتجول إنه حدث فصل لدوائر مسار محطة شمال بنغازي – محطة حديقة الشعب، وتبين وجود عطل بعد انقطاع التغذية نتيجة قطع في الكابل الواصل إلى المحطة، والذي يمتد بطول 13.5 كيلومتر.

وأضاف المتجول أن وزارة الكهرباء تواصلت مع شركة «برزمن» الإيطالية، التي تعمل في المنطقة الغربية، لتوفير ست وصلات مطلوبة لأعمال الصيانة، وتتطلب الأمر وجود خبير معتمد من الشركة لتركيب الوصلات، وجرى التواصل مع مجموعة من الشركات التي رشحتها «برزمن»، وحضر الخبير يوم الإثنين الماضي إلى بنغازي عبر تركيا، وباشر العمل يوم الثلاثاء، إذ زار مكان العطل، وجرت أعمال الكشف على الوصلات ومدى ملائمتها.

توفير قطع غيار من هونغ كونغ
وأوضح المتجول أنه نظرا لاختلاف الشركتين المصنعتين للكوابل والوصلات، فهناك بعض قطع الغيار الضرورية التي يجب توفيرها لإتمام الصيانة، وجرى استيرادها من هونغ كونغ، وستصل اليوم الجمعة إلى بنغازي، وفي هذه الأثناء جرى تجهيز جميع الأعمال المدنية من حفر وكشط وتكسير الخرسانات وتهيئة مكان العمل.

وأشار إلى أن الأعمال ستنطلق اليوم من الخبير ومساعدين له جرى استجلابهما أيضا، متوقعا الانتهاء من صيانة الدائرة الأولى للمحطة بحلول يوم الثلاثاء المقبل، واسترجاع 80% من أحمال التيار الكهربائي بالمحطة، وبالتزامن سيبدأ عمل الوصلات في الكابل الثاني، وكان من المتوقع الانتهاء من الأعمال الأحد إلا أن صعوبات فنية حالت دون ذلك.

توفير  كابل لعمليات الصيانة
وفي السياق نفسه، أعلنت الشركة العامة للكهرباء توفير كابل جهد فائق «220 ك.ف» لاستخدامه في معالجة الكابل المعطوب الموصل بين محطة شمال بنغازي ومحطة حديقة الشعب.

وجرى توفير الكابل عبر شركة «جي باور سيستم» اليابانية وشركة «نيكسانس» الفرنسية، وذلك بعد التأكد من سلامته واختباره.

أشهر في موقعنا