Skip to content

مديرة صندوق النقد الدولي : قدمنا ( 40 ) مليار دولار لدعم الدول الأكثر ضعفًا .

أكدت ” كريستالينا جورجييفا ” المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ، اليوم الأربعاء ، ضرورة وجود تمويل طويل الأجل يقدم كل الدعم للدول الأكثر ضعفًا، لافتة إلى صندوق النقد الدولي أتاح ( 40 ) مليار دولار لتلك الدول  .

وقالت ” جورجييفا ” في كلمتها خلال جلسة «تمويل المناخ في عصر الأزمات المتعددة» ضمن فعاليات قمة المناخ (كوب 27)  إن العالم بدأ بالتعافي من تداعيات أزمة كورونا وحقق نموًا اقتصاديًا بنسبة 6 في المئة في عام 2021، لكنه تغير بشكل مأساوي بسبب التغيرات المناخية، حيث توالت الأزمات بصورة قاسية.

وأضافت أنه يجب إدراك المعاناة الشديدة التي ألمت بالبشر كنتيجة للمناخ الاقتصادي ، حيث ارتفعت معدلات الفقر وحدثت أزمة في الطاقة وتقسيم جيوسياسي ، مشددة على ضرورة مواجهة الأزمة المناخية بشكل مُلح، ومواجهة الواقع ومحاولة تغييره للأفضل، وأن الأبحاث أشارت إلى أن اتفاق باريس يمكن أن يبقى حلمًا بعيد المنال، ولكن يمكننا تغيير هذا الواقع.

ولفتت إلى أن نسبة إجمالي الدخل المحلي ستصل من نصف إلى 1في المئة ، لكي يتم التغيير المطلوب، وأن 1في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الدولي، قد يكون كثيرًا ولكن البعض لا يستطيع تحمله، وليس لدينا خيار آخر فنحن بذلك نخاطر بالبشرية.

وقالت  ” جورجييفا ” لدينا حافز أكبر وهو الوصول إلى انخفاض الكربون، والذي يتم تسعيره حاليًا بنحو ( 5 ) دولارات للطن ، وإذا ما أردنا أن نوجد نوع من الحوافز لهذا النشاط، فيجب أن يصل هذا السعر على الأقل إلى ( 75 ) دولارًا للطن بحلول عام 2030 .

أشهر في موقعنا