Skip to content

منظمة الصحة العالمية تعلن اختيار 6 دول إفريقية لتصنيع لقاح كوفيد 19 وتسويقه

 أعلنت منظمة الصحة العالمية في بروكسيل اليوم  عن اختيار  6 دول إفريقية هي مصر  وتونس ونيجيريا وجنوب افريقيا والسنغال وكينيا لتصنيع اللقاح “م ارنا” mRNA المضاد لكوفيد 19 وتسويقه.

وجاء الإعلان عن هذا القرار من قبل المدير العام للمنظمة العالمية للصحة “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” خلال ندوة صحفية انعقدت على هامش القمة الأوروبية الإفريقية السادسة في العاصمة البلجيكية بروكسيل، بحضور “شارل ميشيل” رئيس المجلس الأوروبي، و”أروسولا فانديرلابن” رئيسة المفوضية الأوروبية، والرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”رئيس مجلس الإتحاد الأوروبي، ورؤساء كل من  تونس مصر والسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال هذا الاعلان، بأن جائحة كورونا التي تعصف بالعالم منذ اكثر من سنتين كشفت عمق الفوارق بين الدول الغنية التي وفرت التلاقيح لشعوبها بنسب كبيرة جدا، وبين دول إفريقيا التي لازالت تعاني تداعيات هذه الأزمة الصحية وعدم قدرتها على الحصول على التلاقيح بالعدد والكيفية اللازمتين.

وأكد ميشيل رئيس المجلس الاوروبي من ناحيته: أن “جائحة كورونا كانت تجربة صعبة لأوروبا وأفريقيا وأظهرت نقاط الضعف والقوى لدينا”، حسب قوله. مشيرًا إلى أن الإتحاد الإفريقي قام بإطلاق الشراكة الإفريقية لتصنيع اللقاحات و التقليل من تعويل القارة على الخارج في مجال صناعة اللقاحات.

وأضاف، أن الاتحاد الأوروبي وكل الدول الأعضاء فيه، قاموا بحشد الموارد لتمكين إفريقيا من الناحية التنظيمية والعملية لتصينع لقاحات ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن القمة تعد فرصة لترسيخ الشراكة الإستراتيجية بين إفريقيا وأوروبا، لافتًا إلى أن أوروبا تنظر إلى القارة الأفريقية كشريك مميز.

أشهر في موقعنا