Skip to content

هل تضعف الرسوم الأوروبية توسع صانعي السيارات الكهربائية الصينيين ؟

من المتوقع أن تكون السيارات الكهربائية الصينية، أكثر قدرة على المنافسة في أوروبا عقب تخفيض الاتحاد الأوروبي رسوما جمركية مفروضة على السيارات المصنوعة في الصين.

في أحدث تعديلات الرسوم الجمركية في نهاية أغسطس، شهدت شركة صناعة السيارات العملاقة في الصين “بي واي دي” خفضا للرسوم الجمركية إلى 17% من 17.4%، وشركة جيلي إلى 19.3% من 19.9%، وشركة سايك إلى 36.3% من 37.6%، بحسب “سي إن بي سي”.

وفقا لمجموعة روديوم للأبحاث، يجب أن تصل الرسوم الجمركية إلى 50% لجعل السوق الأوروبية غير جذابة لمصدري السيارات الكهربائية الصينيين، وهذه النسبة قد تحتاج إلى أن تكون أعلى فيما يتعلق بالشركات المتكاملة رأسيا، مثل “بي واي دي”.

جوزيف مكابي رئيس شركة أبحاث السيارات العالمية “أوتو فوركاست سلوشنز” ورئيسها التنفيذي، قال: إن الرسوم الجمركية الحالية لن تكون رادعا كبيرا لصانعي السيارات الكهربائية في الصين. مضيفا “الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين ستوجد عقبة، لكنها لن تشكل حاجزا أمام الدخول”.

كما أشار إلى أن الرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي لم تكن شديدة مثل تلك التي أعلنتها أمريكا الشمالية، لأن الشركات الأوروبية والصينية المصنعة للمعدات الأصلية مترابطة بشكل وثيق، قائلا “إنه توازن دقيق لتعزيز الإنتاج الأوروبي المحلي دون التأثير بشدة في عملياتهم الصينية” حيث كانت أمريكا قد أعلنت فرض رسوم جمركية بنسبة 100 % على السيارات الكهربائية الصينية في مايو الماضي، وتبعتها كندا الشهر الماضي.

صانعو السيارات الكهربائية الصينيون يقدمون عروضا أحدث وأرخص، حتى مع سعي الاتحاد الأوروبي إلى الحد من الواردات عن طريق الرسوم الجمركية، حيث أعلنت “بي واي دي”في مؤتمر عقد مايو الماضي، بيع سيارتها “دولفين” في السوق الأوروبية بأقل من 21,550 دولارا.

بالمقارنة تباع سيارة تسلا “موديل 3″، أرخص سيارة للعلامة التجارية، بـ44480 دولارا في المملكة المتحدة. وتواجه السيارات الكهربائية التي تصنعها شركة تسلا في الصين أيضا رسوما جمركية بـ9% على الواردات إلى الاتحاد الأوروبي. وحتى مع الرسوم التي تبلغ 17%، ستظل سيارة “دولفين” أرخص بنحو 23270 دولارا من سيارة “موديل 3” المستوردة من الصين.

للتنافس بشكل أفضل مع المنافسين الصينيين، أعلنت العلامة التجارية الألمانية، فولكس فاجن خططا لتطوير سيارة كهربائية منخفضة التكلفة للسوق الأوروبية بسعر نحو 21,476 دولارا بحلول 2027، حيث “أصبحت الربحية الآن في المرتبة الثانية بعد الحصة السوقية، مجتمع الاستثمار يكافئ اللاعبين الجدد والمبتكرين في مجال السيارات الكهربائية”، بحسب ما ذكر مكابي.

ويليام ما كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة جرو للاستثمار، قال في برنامج “ستريت ساينز آسيا” على “سي إن بي سي” الثلاثاء “إذا أرادوا فعلا القضاء على صناعة السيارات الكهربائية في الصين، فعليهم فرض رسوم جمركية 300 % وهو ما لا يبدو منطقيا من وجهة نظري”.

أشهر في موقعنا