Skip to content

وزارة النفط: ندرس المردود الاقتصادي لنقل غاز نيجيريا لأوروبا عبر ليبيا

أكدت وزارة النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية  الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية من تنفيذ مشروع خط أنابيب لنقل الغاز المنتج من حقول نيجيريا لتصديره إلى أوروبا عبر ليبيا.

وجرت مناقشة المشروع خلال اجتماع تشاوري بين وزير النفط المكلف خليفة رجب عبدالصادق ووزير الدولة لشؤون الغاز بجمهورية نيجيريا إكبركيبي إكبو، بحضور المدير التنفيذي لشركة «أنبوب غاز التدفق الأخض»، ونائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة بشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة. واعتبرت الوزارة أن هذا المشروع سيكون له «مردود اقتصادي هائل على الدولة الليبية».

جاء ذلك على هامش اليوم الثالث من مؤتمر «غازتك 2024»، إذ عقد اجتماع آخر بدعوة من الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الثنائية (Bilateral Chamber of Commerce)، وهي منظمة عالمية للتنمية الاقتصادية وتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وحضر عبدالصادق اجتماعًا مع عدد من أعضاء هذه الغرفة يمثلون رؤساء تنفيذيين ومجالس إدارات شركات عالمية في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية والمصرفية المختلفة، من بينهم نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف العالمي، ومدير عام تطوير الأعمال بشركة جيفرون، ونائب الرئيس للعلاقات الدولية لشركة هاليبرتون.

وأكد الوزير المكلف أن «ليبيا ماضية بجدية في تهيئة الظروف المثلى للاستثمار، حيث تنعم باحتياطات هائلة من النفط والغاز جاهزة للتطوير، ومناطق واعدة للاستكشاف».

وأضاف أنه «في القريب العاجل، ستقوم المؤسسة الوطنية للنفط بالإعلان عن جولة تراخيص جديدة للاستكشاف، تهدف إلى ازدهار الاقتصاد ودعم الاستقرار». كما قدم نبذة عامة عن «مشاريع التنمية بمخطط قطاع النفط لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، ومشاريع البنية التحتية ذات العلاقة، ومشاريع تطوير المصافي».

أشهر في موقعنا