Skip to content

حقيقة استقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط استقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة .

وذكرت مصادر أخرى قريبة من الملف أن الاستقالة كانت ستقدم بالفعل لأسباب صحية كان المدير الفني يعاني منها منذ فترة.

وراجت في الساعات الماضية شائعات في الأوساط الليبية المرتبطة بقطاع النفط بشأن احتمال استقالة فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الليبية، على وجه الخصوص، شائعات مفادها أن بن قدارة قدم كتاب استقالته إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة رغم عدم وجود تأكيد رسمي حتى اللحظة من الجهات المختصة.

وتم تعيين بن قدارة، وهو شخصية رئيسية في قطاع الطاقة الليبي، رئيسًا للمؤسسة الوطنية للنفط في يوليو 2022 بفضل اتفاق بين ممثلي الدبيبة والجنرال. خليفة حفتر  قائد الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد، بهدف استئناف إنتاج النفط، بسبب طلبات استبدال الرئيس السابق للهيئة النفطية الليبية، مصطفى صنالة.

وتواصلت “وكالة نوفا” مع المتحدث الرسمي لوزارة النفط والغاز، احمد جمعة الذي قال إنه ليس على علم بأي خطاب استقالة قدمه بن قدارة.

وذكرت مصادر أخرى قريبة من الملف أن الاستقالة كانت ستقدم بالفعل لأسباب صحية كان المدير الفني يعاني منها منذ فترة. لكن مصادر أخرى تشير إلى أن بن قدارة يواجه صعوبات في التوسط بين طلبات الجنرال حفتر وتوجيهات رئيس الوزراء دبيبة، الأمر الذي من شأنه أن يجعل بقائه في المنصب غير مستدام على نحو متزايد، في حين يبدو أن الدعم الإقليمي الذي كان يتمتع به قد ضعف.

كبديل مؤقت محتمل، اسم محمد بن شتوان، الرئيس الحالي لشركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) وشخصية مقربة من صدام حفتر (أحد أبناء “المشير” حفتر الأكثر نفوذا)، والذي غالبا ما يحل محل بن قدارة وخلال رحلاته المتكررة، كان يتنقل إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي. من المهم الإشارة إلى أنه حتى في هذه الحالة، فهذه شائعات بسيطة في الوقت الحالي مفادها أن “Agenzia Nova” اقتصرت على التسجيل دون الحصول على تأكيد رسمي.

المصدر وكالة نوفا

أشهر في موقعنا