Skip to content

33 تريليون دولار تديرها أكبر 10 شركات لإدارة الأصول في العالم

بلغ إجمالي الأصول التي تديرها أكبر عشر شركات لإدارة الأصول العالمية 33 تريليون دولار، وفق بيانات صادرة عن معهد صندوق الثروة السيادية “سويف”.

وبحسب البيانات،تسيطر الشركات العشر الكبرى على 58 بالمائة من إجمالي تعاملات 100 شركة لإدارة الأصول، حيث استحوذت شركتان هما مجموعة فانجارد وبلاك روك على 30 في المائة من الأصول المدارة بحصة تبلغ 17 تريليون دولار.

وتدير مجموعة فانجارد أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم نحو 8.5 تريليون دولار، باعتبارها أكبر مزود للصناديق المشتركة وثاني أكبر مزود لصناديق المؤشرات المتداولة في الاسواق العالمية، كما أنها كانت أول شركة تنشئ أول صندوق مؤشر متاح للمستثمرين الأفراد.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة بلاك روك الأمريكية التي تدير أصولا قيمتها 8.4 تريليون دولار، بعد أن حطمت الرقم القياسي مع بداية العام الجاري واخترقت حاجز عشرة تريليونات دولار من حيث الأصول الخاضعة لإدارتها، لكنها خسرت مكانتها كأكبر شركة في إدارة الأصول خلال الأشهر الستة الماضية بعد خسرتها 1.7 تريليون دولار من أموال العملاء بحسب معلومات “بلومبيرج”.

وفي المرتبة الثالثة جاءت شركة فيديليتي للاستثمارات بـ 3.6 تريليون دولار وهي شركة خدمات مالية أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في بوسطن، وتدير مجموعة كبيرة من الصناديق المشتركة، وتوفر توزيع الأموال والاستشارات الاستثمارية، وخدمات التقاعد، وصناديق المؤشرات، وإدارة الثروات، وتنفيذ الأوراق المالية والمقاصة، وحفظ الأصول، والتأمين على الحياة.

يذكر أن أكبر 100 شركة في القطاع تدير أصولا قيمتها 56.1 تريليون دولار، وتتنوع أنشطتها في مختلف القطاعات بين صناديق التحوط والمؤشرات والاستثمار المتداولة، بالإضافة الى صناديق الأسهم الخاصة.

أشهر في موقعنا