Skip to content

دراسة: مادة كيميائية غير مكلفة قد تحد من تأثير كوفيد – 19

أفادت دراسة حديثة، بأن أحد الأحماض الأمينية غير المكلف والمتاح بسهولة، قد يحد من آثار كوفيد – 19، ويوفر خيارا علاجيا جديدا للعدوى بمتغيرات SARS-CoV-2. وفقا لـ”ميديكال إكسبريس”.

وتقول الدراسة السريرية، التي أجريت على الفئران التي تشكل نموذجا لكوفيد – 19 البشري، بقيادة باحثين في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، في الورقة البحثية المنشورة في مجلة Frontiers in Immunology، إن أحد الأحماض الأمينية المسمى “جابا” GABA، المتوافر دون وصفة طبية في عديد من الدول، قلل من شدة المرض، والحمل الفيروسي في الرئتين، ومعدلات الوفيات في الفئران المصابة بـSARS-CoV-2.

تأتي هذه النتائج في أعقاب اكتشاف سابق بأن استهلاك “جابا” يحمي أيضا الفئران من فيروس كورونا الذي هو قاتل آخر ويسمى MHV-1.

وفي كلتا الحالتين، كان علاج “جابا” فاعلا عند إعطائه بعد الإصابة مباشرة أو بعد عدة أيام بالقرب من ذروة إنتاج الفيروس.
وتشير التأثيرات الوقائية لـ”جابا” ضد نوعين مختلفين من فيروسات كورونا، إلى أن “جابا” قد يوفر علاجا قابلا للتعميم يساعد على علاج الأمراض التي تسببها متغيرات SARS-CoV-2 الجديدة وفيروسات بيتا الجديدة.

وقال كبير الباحثين، دانيال إل. كوفمان، وهو باحث وأستاذ في علم الأدوية الجزيئي والطب في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا، “ستستمر متغيرات SARS-CoV-2 وفيروسات كورونا الجديدة في الظهور، وقد لا تتم السيطرة عليها بكفاءة من خلال اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات المتاحة. وعلاوة على ذلك، من المرجح أن يكون إنتاج لقاحات جديدة أبطأ بكثير من انتشار المتغيرات الجديدة”.

ووفقا لذلك، هناك حاجة إلى خيارات علاجية جديدة للحد من شدة هذه العدوى. وأظهرت الدراسات السابقة أن علاج “جابا” يحمي الفئران من تطوير أمراض خطيرة بعد الإصابة بفيروس كورونا الفئران، المسمى MHV-1.

ولاختبار إمكانات “جابا” بشكل أكثر صرامة كعلاج لكوفيد – 19، درسوا الفئران المعدلة وراثيا، التي عند إصابتها بـSARS-CoV-2، تصاب بالتهاب رئوي حاد مع معدل وفيات مرتفع.

أشهر في موقعنا