Skip to content

أوكرانيا تغلق أجواءها أمام الملاحة الجوية

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إغلاق جميع أجوائها أمام الملاحة الجوية، وذلك بعد لحظات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس بأوكرانيا.

وحذّرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي “EASA”، من أن هناك خطراً كبيراً على الطائرات المدنية بالقرب من الحدود الأوكرانية، وسط مخاوف من إمكانية استهداف الطائرات عن قصد على أي ارتفاع.

وقالت الوكالة في بيان الخميس، إنه “يتم تذكير مشغلي الطيران بأن هذه منطقة نزاع نشط الآن”، مضيفة أنه “يجب على المشغلين توخي الحذر الشديد، وتجنب استخدام المجال الجوي ضمن مسافة 100 ميل بحري من الحدود الروسية الأوكرانية”.

وأوضح البيان أن “البنية التحتية الحيوية بما في ذلك المطارات معرضة لأنشطة عسكرية تؤدي إلى مخاطر على سلامة الطائرات المدنية”، مشيرة إلى أن “وجود مجموعة واسعة من أنظمة الحرب البرية والجوية وإمكانية استخدامها، يشكل خطرا كبيرا على الرحلات الجوية المدنية التي تعمل على جميع الارتفاعات ومستويات الطيران”.

وفي نفس السياق أعلنت العديد من الدول إيقاف الرحلات مع أوكرانيا، فقد ألغيت الرحلات الجوية في مطارات المدن الكبيرة في جنوب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وأوضحت وكالة “روسافياتسيا” أن الرحلات ألغيت في روستوف وكراسنودار وسوتشي وانابا وغيليندجيك وإليتسا وستافروبول وبولغورود وبريانسك واوريل وكورسك وفورونيج الواقعة كلها بالقرب من أوكرانيا أو على البحر الأسود.

ويشمل قرار الإلغاء أيضاً سيمفيروبول عاصمة شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو في 2014.

وأضافت وكالة الطيران الروسية أن القرار أتى جراء “الوضع المعقد في أوكرانيا”، حيث باشرت موسكو خلال الليل عملية عسكرية، وأوضحت أن هذه الإجراءات ستظل سارية حتى الثاني من مارس.

وأعلن رئيس الشركة المصرية للمطارات، التابعة لوزارة الطيران المدني، إن المطارات الـمصرية تلقّت إخطارات من العديد من شركات الطيران الأوكرانية بإلغاء رحلاتها الجوية التي كان مقرراً وصولها، اليوم، بسبب نشوب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح رئيس مفوضي هيئة الطيران المدني الأردني هيثم مستو، أن السلطات الأوكرانية أوقفت تشغيل جميع رحلات الطيران المدني إلى أوكرانيا، لزيادة المخاطر في البلاد، وبيّن مستو  أن السلطات الأوكرانية حالياً تمنح تصاريح خاصة فقط لعدد من شركات الطيران المدني.

وأشار إلى أن هنالك شركة أجنبية واحدة تعمل في الأردن على نقل الركاب بشكل مباشر بين الأردن وأوكرانيا، ولا يوجد خطوط طيران مباشرة لشركات محلية لأوكرانيا.

وبدأت الحرب، بدوي انفجارات عنيفة هزت العاصمة الأوكرانية كييف، بعد دقائق من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس شرق أوكراني

المصدر: وكالات

 

أشهر في موقعنا