Skip to content

“أوبك+”….قرار خفض انتاج النفط طوعيا هو قرار احترازي لإستقرار السوق

 قال تحالف “أوبك+” اليوم الإثنين ، إن قرار ( 9 ) من أعضائه خفض إنتاج النفط طوعا اعتبارا من مايو المقبل “احترازي لدعم استقرار السوق النفطية خلال الفترة المقبلة”.

وذكر التحالف في بيان عقب اجتماعه الدوري بالعاصمة النمساوية فيينا، أن خفض الإنتاج من جانب الدول التسع سيضاف إلى حصتهم بخفض الإنتاج الذي أقر في أكتوبر أول الماضي  .

وكانت ( 9 ) دول في التحالف هي السعودية وروسيا والإمارات وسلطنة عمان والعراق والكويت والغابون وكازاخستان والجزائر أعلنت الأحد خفضا طوعيا في إنتاجها النفطي  .

ويبدأ قرار خفض الإنتاج اعتبارا من مطلع مايو المقبل حتى نهاية 2023، كإجراء احترازي من ظروف سلبية ستؤثر على الطلب العالمي على الخام، وفق التحالف.

وكان التحالف أعلن في أكتوبر الماضي عن خفض الإنتاج من جانب كافة أعضائه بمقدار مليوني برميل يوميا دخل حيز التنفيذ في نوفمبر 2022.

وأكد بيان اليوم أن السعودية ستخفض إنتاجها بمقدار ( 500 ) ألف برميل يوميا، ومثلها روسيا، فيما سيخفض العراق ( 211 ) ألف برميل يوميا، و ( 144 ) ألف برميل يوميا من قبل الإمارات.

بينما ستخفض الكويت إنتاجها بمقدار ( 128 ) ألف برميل يوميا، وكازاخستان ( 78 ) ألفا؛ والجزائر ( 48 ) ألفا؛ وسلطنة عمان ( 40 ) ألفا؛ والغابون ( 8 ) آلاف برميل.

ونتيجة للإعلان الأخير، قفزت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بأكثر من 6 بالمئة، إلى متوسط 85 دولارا لبرميل برنت.

أشهر في موقعنا