Skip to content

بعثة الأمم المتحدة….أكثر من 15 مليون متر مربع ملوثة بالذخائر المتفجرة في ليبيا

قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، إن أكثر من 15 مليون متر مربع لا تزال ملوثة بالذخائر المتفجرة في جميع أنحاء ليبيا .  

واستحضرت البعثة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة على مكافحتها ، ذكرى 19 شخصًا قتلوا خلال سنة 2022 بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب في البلاد .

وذكّرت البعثة في بيانها ، بشكل خاص الأطفال ضحايا هذه المتفجرات، وعددهم 14 طفلا ، مؤكدة أن انتشار المتفجرات من مخلفات الحرب في المناطق الحضرية يشكل تهديدًا يوميًا للحياة وسبل العيش ويعيق الوصول الآمن إلى التعليم والرعاية الصحية والتنمية ، وتتسبب في القتل أو الإصابة بعد فترة طويلة من توقف القتال.

و اعتبر الممثل الخاص للأمين العام، ” عبد اللهِ باتيلي ”  أن الجهود التي تندرج تحت إجراءات مكافحة الألغام عنصر أساسي في رحلة ليبيا نحو السلام والاستقرار ، تضاف إلى الإصلاحات في قطاع الأمن الهادفة إلى معالجة انتشار الذخائر المتفجرة وانتشار الأسلحة”.

وأكد “باتيلي ” أن التهديد الذي يتعرض له المواطنون الليبيون يقوض الاستقرار والحق في الحياة دون خوف”.

وأشار البيان إلى عمل برنامج الإجراءات المتعلقة بالألغام ، التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNMAS)، مع المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاء آخرين في مجال مكافحة الألغام ، على إزالة هذه المواد المهددة للحياة من المدارس والمنازل والأراضي الزراعية والمستشفيات، وعلى حماية الليبيين من خلال زيادة الوعي بتهديد الذخائر المتفجرة .

أشهر في موقعنا