Skip to content

الصين تمول مشروع إنشاء مترو أنفاق في ليبيا بقيمة 30 مليار يورو

أعلن علي السعيدي وزير الاستثمار بالحكومة الليبية المكلفة من قبل مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، أنهم قد وقعوا اتفاقية لإنشاء مترو أنفاق بالتعاون مع ائتلاف من الشركات الأجنبية، بتمويل صيني يصل 30 مليار يورو.

وقال السعيدي في تصريح اعلامي، إن الائتلاف يضم شركات “بي إف آي”، والمجموعة الدولية للسكك الحديدية الصينية، و”سيمنز” الألمانية، و”آروب” الهندسية، ومكاتب في سنغافورا وفرنسا، مشير إلى أن الدولة الصينية هي الممول الرئيسي للمشروع، والاتفاقية لا تفرض أي تمويل من الخزينة العامة للدولة الليبية.

وأكد السعيدي أن حجم تمويل المشروع يتراوح بين 24 و30 مليار يورو، مشددا أن أهمية المشروع تكمن في توفيره ما لا يقل عن 35 ألف فرصة عمل للأجيال الحالية والقادمة، بمدة إنجاز تتراوح بين 7 و9 سنوات، كما يتضمن المشروع أيضا الدفع بـ800 حافلة تعمل بالطاقة الشمسية عند محطات مترو الأنفاق، حسب تعبيره.

وكشف وزير الاستثمار، أن الاتفاقية تشمل كذلك بنية تحتية شاملة للطرق، واستكمال المطار والميناء والمنطقة الحرة ببنغازي، وطريقا مزدوجا من أجدابيا إلى الكفرة، إضافة إلى طريق النهر وهو طريق استثماري، وبين أن هذا المشروع اتُّفق عليه إبّان النظام السابق قبل 2011، ولكن الحروب عطّلت تنفيذه وتنفيذ العديد من المشاريع الأخرى في البلاد.

أشهر في موقعنا