Skip to content

خبراء مصرفيون يوصون بإعادة هيكلة البنية التقنية للمصارف المحلية

ناقش صالون حواري صباح اليوم الاثنين في بنغازي، أزمة السيولة، المرابحة الاسلامية، البنية التحتية والتقنية للمصارف التجارية العاملة بالبلاد، آليات تطوير الكوادر البشرية، كيفية إعادة هيكلة القطاع المصرفي و تعديل القوانين والتشريعات.

وبحث الصالون الذي استضاف كوكبة من الخبرات المصرفية والاقتصادية، الصيرفة الاسلامية كأحد مصادر التمويل و ضعف التشريعات المنظمة لها، فائض السيولة الدفترية وشح السيولة النقدية.

وتناول المشاركون في الحوار بينهم مدراء مصارف ولفيف من المؤسسات المالية والاقتصادية من القطاعين العام والخاص وأكاديميون، تشخيص الاقتصاد المحلي وتركز الناتج بسبب ريعية المصدر.

وطالبوا بضرورة إعادة هيكلة الاقتصاد وتوزيع الأدوار بين القطاعين العام والخاص والاصلاح الاقتصادي المتمثل في سياسة الصرف وسعره والأجور إلى جانب اصلاح القطاع المصرفي وأهمية دور المجلس الأعلى للاقتصاد.

 وشدد المشاركون على ضرورة أن يقتصر دور الدولة على مهمة الرقيب والحاجة إلى استثمار أموال ضمان المودعين كنوع من البدائل.وشارك في الصالون المحافظان السابقان لمصرف ليبيا المركزي، على الحبري، وأحمد امنيسي، عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي، د. خليفة ضو، عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، امراجع غيث ووزير التخطيط السابق بحكومة الوحدة الوطنية فاخر بوفرنة.

ويأتي هذا الصالون الحواري ضمن فاعليات المؤتمر الدولي الثاني للنظام المصرفي في ليبيا المنعقد في بنغازي هذه الأيام.

(وال

أشهر في موقعنا