Skip to content

حملة لسحب عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان.. وموسكو تهدد

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على مشروع غربي لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية بسبب تقارير عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على يد القوات الروسية في أوكرانيا، في حين رجح حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) استمرار الحرب “لأشهر وحتى سنوات”، فيما أعلنت قوات دونيتسك الانفصالية انتهاء المعارك في وسط ماريوبول.

ويثق الدبلوماسيون الغربيون في أن لديهم ما يكفي من الدعم بين أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 193 لتبني قرار بتعليق عضوية موسكو.

ويمكن لأغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة الذين يحق لهم التصويت تعليق عضوية بلد ما لارتكابه انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان.

وحذرت روسيا الدول من أن التصويت بنعم أو الامتناع عن التصويت سيعتبر “بادرة غير ودية” لها عواقب على العلاقات الثنائية.

وفي تطور جديد، أعلن المتحدث باسم قوات دونيتسك الانفصالية أن المعارك انتهت في وسط ماريوبول، وتتركز الآن في منطقة معمل آزوف للحديد، مشيرا إلى أن قرابة 3 آلاف عسكري أوكراني لا يزالون في ماريوبول.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن قواتها ستمضي قدما لدخول مدينة ماريوبول بعد رفض الجنود الأوكرانيين المهلة الروسية للخروج من المدينة.

وقد تصاعدات خلال الساعات الماضية حدة المواجهات في ماريوبول بين قوات الانفصاليين في دونيتسك مدعومة بالجيش الروسي وبين القوات الأوكرانية، وتركزت في وسط المدينة حيث يحاول الانفصاليون والقوات الروسية السيطرة عليها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي دمر 5 مستودعات توفر الوقود للآليات العسكرية الأوكرانية في دونباس، إضافة إلى خاركيف وميكولايف، بواسطة صواريخ فائقة الدقة أطلقت من الجو والبر.

كما أعلنت الوزارة أن القوات الروسية دمرت 24 موقعا عسكريا أوكرانيا وأسقطت 4 طائرات مسيرة في الساعات الماضية.

 

أشهر في موقعنا