Skip to content

تراجع الأسهم العالمية بسبب بمخاوف التضخم

تراجعت الأسهم العالمية يوم الجمعة بعد أن أبقت أرقام التضخم الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع وبيانات أسعار المستهلكين القادمة من أوروبا الأسواق في حالة من التوتر بشأن إبقاء البنوك المركزية على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

انخفض مؤشر MSCI الأوسع للأسهم العالمية بنسبة 0.3%، في حين انخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 0.2% في التعاملات المبكرة، بعد جلسة مؤلمة في آسيا.

أظهرت بيانات أمس الخميس زيادة في أسعار المستهلكين الأمريكيين في سبتمبر بما في ذلك زيادة مفاجئة في تكاليف الإيجار، وهو مؤشر يراقبه الاقتصاديون عن كثب بحثًا عن علامات على أن التضخم فوق الهدف أصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد.

وعكست أسواق العقود الآجلة احتمالًا بنسبة 40٪ لرفع أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر، مقارنة باحتمال 28٪ تقريبًا قبل تقرير أسعار المستهلكين يوم الخميس.

ومن المقرر صدور تقارير التضخم من السويد وأسبانيا وفرنسا في وقت لاحق يوم الجمعة.

أدى تقرير التضخم الأمريكي إلى جانب ضعف الطلب على مزاد السندات الأمريكية لأجل 30 عامًا إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة يوم الخميس.

في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الجمعة، انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 3.9 نقطة أساس إلى 4.670٪ لكنه ظل بعيدًا عن أدنى مستوى له في أسبوعين عند 4.5300٪ الذي لامسه عند نقطة واحدة يوم الخميس.

وجاءت المكاسب الأخيرة في الأسهم وتراجع عوائد سندات الخزانة في أعقاب تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي تشير إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية – التي تميل إلى رفع تكاليف الاقتراض العالمية – ربما بلغت ذروتها أخيرًا.

وفي آسيا، حيث الأسواق عالقة بين المخاوف من ارتفاع تكاليف الاقتراض بالدولار وتباطؤ الاقتصاد الصيني، انخفض مؤشر MSCI للأسهم خارج اليابان بنسبة 1.2٪ حيث ظل في المنطقة السلبية منذ بداية العام حتى الآن.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين في الصين ظلت ثابتة في سبتمبر، في حين تقلصت أسعار باب المصنع بوتيرة أبطأ، مما يشير إلى استمرار الضغوط الانكماشية وانخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.53%.

كما أدى التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع إلى ضمان بقاء المزاج حذرًا في جميع أنحاء الأسواق.

وفي خطاب ألقاه في بكين يوم الجمعة، دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أوروبا والصين والولايات المتحدة إلى العمل معًا لحل الصراع.

كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها “تشعر بخيبة أمل عميقة” لأن الصين لم تدين بعد الهجمات التي نفذتها حماس في نهاية الأسبوع الماضي.

وسادت حالة العزوف عن المخاطرة أيضًا في سوق العملات، مع تمسك الدولار بمعظم المكاسب التي حققها خلال الليل. ومقابل سلة من العملات، تراجع الدولار 0.07% إلى 106.40، بعد أن ارتفع 0.8% خلال الليل.

وصعد اليورو 0.12 بالمئة إلى 1.054 دولار، في حين وصل الجنيه الإسترليني إلى 1.21 دولار، مرتفعا أيضا 0.12 بالمئة، وقد أدى صعود الدولار إلى وضع الين الياباني تحت الضغط مرة أخرى، حيث وصل سعر الين إلى 149.75 ين للدولار، بالقرب من المستويات التي تدخل فيها بنك اليابان في السابق لتعزيز العملة.

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها ظلت دون أعلى مستوياتها في أسبوعين التي سجلتها في الجلسة السابقة، وأضاف الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1876.6 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن شددت الولايات المتحدة برنامج العقوبات على صادرات الخام الروسية، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات في سوق شحيحة بالفعل، وتقدم الخام الأمريكي بنسبة 1.3% إلى 83.70 دولارًا للبرميل، وسجل خام برنت 86.93 دولارًا، مرتفعًا بنسبة 1.1% خلال اليوم.

وبدا أن برنت في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية مع ترقب المستثمرين بحذر لاحتمال تعطل صادرات الشرق الأوسط بسبب أزمة غزة، لكنه يظل منخفضا 8.7% خلال الشهر.

أشهر في موقعنا