Skip to content

مترشحون للرئاسة يطالبون الرئاسي بتشكيل حكومة انتخابات مصغرة لستة أشهر

طالب 21 مترشحًا للإنتخابات الرئاسية، المجلس الرئاسي بإعلان حالة الطوارئ والتدخل لمعالجة الإنسداد السياسي الراهن الذي بات يهدد وحدة البلاد، بعد منح كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة 30 يومًا، من أجل التوافق على اختيار حكومة انتخابات مصغرة لإدارة شؤون البلاد خلال ستة أشهر.

وأعرب المترشحون في بيان أصدروه أمس الأحد، عن دعمهم لجهود مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، الرامية بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لإعداد قاعدة دستورية في مدة لا تزيد عن 30 يومًا، تجري على أساسها الإنتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة.

ودعا البيان، رئيس المجلس الرئاسي وأعضاءه، للإضطلاع بمسؤولياتهم المنصوص عليها في الإعلان الدستوري، والإتفاق السياسي الموقع في الصخيرات، والإتفاق السياسي الليبي، والتعامل مع حالة الإنسداد السياسي باللجوء إلى مقتضيات حالة الضرورة لمعالجة الأوضاع التي تهدد الأمن الوطني ووحدة البلاد واستقرارها.

وطالب المترشحون في البيان، المجلس الرئاسي بـمنح فرصة أخيرة لمدة 30 يومًا للتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة، لاختيار حكومة انتخابات مصغرة مدتها ستة أشهر.

كما طالبوا المجلس الرئاسي أيضًا باعتبار مجلسي النواب والدولة في إجازة تشريعية تمتد إلى حين انتخاب مجلس النواب الجديد، مع اختيار حكومة انتخابات مصغرة لحين الإنتهاء من الإستحقاق الإنتخابي بشقيه التشريعي والرئاسي، على أن يتولى المجلس الرئاسي كافة السلطات خلال حالة الطوارئ مع عدم المساس باستقلال السلطة القضائية.

واقترح المترشحون الـ21 للانتخابات الرئاسية، تكليف فريق من الخبراء القانونيين لإعداد قاعدة دستورية موقتة تجري على أساسها الإنتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة، وفقًا للمعايير الدولية لإجراء الإنتخابات (بشفافية ونزاهة) تحت إشراف القضاء الوطني ومراقبين دوليين، مطالبين بالإعلان عن قائمة المترشحين وحفظ حقوقهم الإنتخابية والقضائية وإعادة تنظيم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وتحديد وضعها القانوني، وبحيث تعمل تحت الإشراف المباشر للقضاء وتكليفها بفتح سجلات الناخبين والتنسيق معها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات وما يستوجب ذلك من إجراءات يتعين اتخاذها لدعم العملية الانتخابية .

ووقع على البيان، المترشحين للإنتخابات الرئاسية وهم: بشير الأحمدي، ضو المنصوري عون، عبدالوهاب میلاد، خليفة الدغاري، فيضان حمزة، عثمان النكاع، فتحي بن شتوان، خالد كعيم، عادل الزروق، السنوسي الزوي، يوسف شاكونة، أکرم الفكحال، المبروك أبوعميد، عادل اللافي، جمعة أبوعوينة، عبدالسلام خميس، مفتاح حمادي، محمد حتواش، ليلى بن خليفة، مصطفى المجدوب.

أشهر في موقعنا