Skip to content

4 أحداث اقتصادية تؤثر على محافظ المستثمرين هذا الأسبوع

يقترب موسم أرباح الربع الثالث من عام 2023 من نهايته، مع نشر معظم التقارير المؤثرة على السوق بالفعل وبالتالي، فإن انتباه المستثمرين هذا الأسبوع سوف ينصب في الغالب على التقارير الاقتصادية المقرر صدورها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وسيكون هذا الأسبوع حافلًا نسبيًا بإصدارات البيانات الاقتصادية، مع صدور العديد من التقارير المهمة وبالنظر إلى خطاب جيروم باول الأخير، فإن مشاهدة التقارير الاقتصادية الواردة لا تقل أهمية عن أي وقت مضى.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن صناع السياسة ما زالوا غير واثقين من أن أسعار الفائدة “مقيدة بما فيه الكفاية” لخفض التضخم إلى أقل من 2٪ المعدل السنوي.

وأضاف باول: “إذا أصبح من المناسب تشديد السياسة بشكل أكبر، فلن نتردد في القيام بذلك”.

وأرسل رئيس البنك المركزي الأمريكي رسالة واضحة إلى الأسواق، التي احتفلت قبل الأوان بنهاية دورة المشي لمسافات طويلة الأسبوع الماضي، بعد أن بدا أن مجموعة من البيانات الاقتصادية الضعيفة تؤكد فوز بنك الاحتياطي الفيدرالي على التضخم.

وفي تصريحاته لصندوق النقد الدولي، دحض باول التوقعات بشأن موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشاؤمًا، مؤكدا بشكل أساسي تصريحاته السابقة المتعددة حول أن قرارات سعر الفائدة تعتمد على البيانات.

وفيما يلي أربعة أحداث اقتصادية يمكن أن تؤثر على المحافظ الاستثمارية هذا الأسبوع.

مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر أكتوبر 

مؤشر أسعار المستهلك على سبيل المثال والغذاء والطاقة (مؤشر أسعار المستهلك الأساسي) – الثلاثاء 11/14 حيث تقيس هذه التقارير التغيرات في أسعار التجزئة للسلع والخدمات في مجموعات فرعية من البيانات المقابلة.

ويعد تقرير مؤشر أسعار المستهلك أحد مقياسي التضخم الرئيسيين (الثاني هو نفقات الاستهلاك الشخصي أو PCE)

ويراقب صناع السياسات والشركات والمستهلكون تقرير مؤشر أسعار المستهلك عن كثب، لأنه يعكس اتجاهات الأسعار في الاقتصاد، ويشكل الإنفاق الاستهلاكي وتوقعات الأعمال، ويؤثر بشكل مباشر على قرارات سعر الفائدة التي يتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي.

مؤشر أسعار المنتجين لشهر أكتوبر (PPI) – الأربعاء 11/15

يعكس هذا التقرير، الصادر عن مكتب إحصاءات العمل، أسعار المدخلات للمنتجين والمصنعين وبما أن مؤشر أسعار المنتجين يقيس تكاليف إنتاج السلع الاستهلاكية، مما يؤثر بشكل مباشر على أسعار التجزئة، فإن مؤشر أسعار المنتجين يعتبر مؤشرا مسبقا جيدا للضغوط التضخمية، أي مؤشر رئيسي لمؤشر أسعار المستهلكين للشهر المقبل وبالتالي، فإن مؤشر أسعار المنتجين يخدم صناع السياسات في تشكيل توقعاتهم الشاملة للتضخم.

مبيعات التجزئة لشهر أكتوبر – الأربعاء 11/15

يقدم هذا التقرير، الصادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي، معلومات حول مقدار الأموال التي ينفقها المستهلكون على مختلف السلع المعمرة وغير المعمرة وبما أن التقرير يتتبع حجم الإنفاق في الاقتصاد، فإنه يساعد على قياس صحة الاقتصاد وعادات الإنفاق الاستهلاكي، فضلا عن مستوى ضغوط التضخم في جانب الشراء.

الإنتاج الصناعي لشهر أكتوبر – الخميس 11/16

يُظهر هذا التقرير الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي حجم إنتاج الصناعات الأمريكية مثل التصنيع والتعدين والمرافق وعلى الرغم من أن الإنتاج الصناعي يمثل جزءًا أصغر من النشاط الاقتصادي مقارنة بالخدمات، إلا أن حساسيته لطلب المستهلكين وأسعار الفائدة تجعله مؤشرًا رئيسيًا لنمو الناتج المحلي الإجمالي والأداء الاقتصادي.

أشهر في موقعنا