Skip to content

بوينج تتعرض لضربة جديدة .. اتساع عمليات فحص طائرات 737 ماكس 9

في ضربة جديدة لشركة بوينج الأمريكية، اتسعت عمليات فحص طائراتها من طراز 737 ماكس9 أمس إلى سائر أنحاء العالم، بعد يومين من حادثة تعرضت لها طائرة تابعة لشركة “آلاسكا أيرلاينز” الأمريكية جراء انفصال أحد أبوابها بعد الإقلاع.
وعلى غرار شركات أمريكية مثل شركة “يونايتد أيرلاينز”، وهي من كبرى الشركات في العالم، قامت الخطوط الجوية التركية و”إيرومكسيكو” وشركة “كوبا أيرلاينز” البنمية بإيقاف طائراتها من هذا الطراز وإخضاعها للفحص، وذلك بعد توجيهات أصدرتها إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية.
وتم تسليم نحو 218 نسخة من هذا الطراز حتى الآن، بحسب بيانات حصلت عليها “الفرنسية” من شركة بوينج.
وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية السبت بإخضاع 171 طائرة من طراز “بوينج 737 ماكس9” لعمليات فحص فورية ومنعتها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، مشيرة إلى أن هذه العملية تتطلب ما بين أربع وثماني ساعات لكل طائرة.
وقع الحادث الجمعة نحو الساعة 18:30 (02:30 بتوقيت جرينتش السبت) بعيد إقلاع الطائرة التابعة لشركة “ألاسكا أيرلاينز” من مطار بورتلاند الدولي في ولاية أوريجون شمال غرب الولايات المتحدة متجهة إلى أونتاريو بولاية كاليفورنيا.
وأشارت الهيئة الوطنية لسلامة النقل إلى أن الباب انفصل عن المقصورة في منتصف رحلة الطائرة التي كانت تقل 171 راكبا وستة من أفراد الطاقم على ارتفاع خمسة آلاف متر.
وذكرت الهيئة الوطنية لسلامة النقل أن السبب يعود إلى باب محكم الإغلاق مخفي بحاجز لا يتيح رؤية نافذة، وهو خيار تقترحه شركة “بوينج” المصنعة على العملاء حسب رغبتهم.
كما تشمل توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية النماذج “ذات الباب الأوسط المسدود”، وفقا للوثيقة المنشورة على موقعها.
وبعد أن استدارت، عادت الطائرة وهبطت بسلام بعد نحو 20 دقيقة، ولم يتسبب الحادث إلا في عدد قليل من الإصابات الطفيفة.
وأعلنت الهيئة الوطنية لسلامة النقل أنها أرسلت فريقا إلى بورتلاند للتحقيق في أسباب هذا العطل.
وأكدت شركة “يونايتد أيرلاينز” التي تمتلك أكبر أسطول من طائرات 737-9 في العالم، أنها ستوقف 46 طائرة، وقد أنهت فحص 33 منها.
وأوضحت “آلاسكا أيرلاينز” التي قررت قبل صدور هذه التوجيهات، توقيف جميع أسطولها من هذا الطراز المكون من 65 طائرة السبت، أنها لم تجد حتى الآن أي “عنصر يثير القلق”.
كما علقت شركة “كوبا أيرلاينز” تشغيل طائراتها الـ21 من هذا الطراز للتحقق منها، وأوقفت الخطوط الجوية التركية طائراتها الخمس.
وأوضح أحد الركاب ويدعى كايل رينكر لمحطة “سي إن إن” التلفزيونية الأمريكية “كان الأمر مفاجئا فعلا. ما كادت الطائرة ترتفع حتى انخلع لوح النافذة ولم ألاحظ ذلك إلا عندما تدلت أقنعة الأكسجين”. وكان المقعدان المجاوران للقسم الذي انفصل وطار بعيدا شاغرين، بحسب الهيئة الوطنية لسلامة النقل، ولكن صحيفة “ذا أوريجون” الصادرة في بورتلاند نقلت عن ركاب أن مراهقا كان يجلس على امتداد هذا الصف تمزق قميصه بسبب انخفاض الضغط، ما تسبب في إصابات طفيفة.
وتحدث بيت بوتجيج وزير النقل الأمريكي على موقع “إكس” (تويتر سابقا) عن “حادث مروع”.
وقالت جينيفر هومندي، رئيسة الهيئة الوطنية لسلامة النقل، للصحافيين: “لقد حالفنا الحظ لأن الأمر لم ينته على نحو مأساوي.. لدينا الشبكة الجوية (المدنية) الأكثر أمانا في العالم”.
وأضافت: “نحن بمنزلة معيار عالمي.. لكن يجب أن نحافظ على هذا المستوى”.
وكشفت أن الباب، وفقا للمعطيات الأولية، سقط فوق سيدار هيلز، في الضاحية المتاخمة لبورتلاند، ودعت السكان إلى إبلاغ السلطات في حال عثورهم عليه.
وكانت الطائرة نالت الاعتماد في نوفمبر، وفقا لسجلات إدارة الطيران الفيدرالية المتاحة على الإنترنت.
وردت بوينج في بيان: “نحن نتفق مع إدارة الطيران الفيدرالية ونؤيد قرارها بطلب إجراء فحص فوري لطائرات 737-9 المماثلة في التصميم للطائرة المتضررة”.
يأتي هذا الحادث فيما شهدت شركة الطيران العملاقة في الأعوام الأخيرة أعطالا فنية بعد تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس.
وأدى هذان الحادثان اللذان تسببا في مصرع 346 شخصا في أكتوبر 2018 ومارس 2019، إلى بقاء الطائرة 737 ماكس على الأرض لمدة 20 شهرا، قبل السماح لها من جديد بالتحليق.
ولم تسمح إدارة الطيران الفيدرالية بعودتها إلى الخدمة إلا بعد إجراء تعديلات على نظام التحكم في الطيران.
وفي الآونة الأخيرة، اضطرت شركة بوينج إلى تأخير عمليات التسليم بسبب مشكلات في هيكل الطائرة، خاصة في قسمها الخلفي.
وفي نهاية ديسمبر، سلمت بوينج أكثر من 1370 نسخة من طائرات 737 ماكس، وتسلمت طلبات لشراء أربعة آلاف منها.
وأوقفت بكين تسلم شركات صينية طائرات 737 ماكس منذ الحادثتين.
وقال مايك ويتاكر مدير إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية: إن الإدارة “تطلب إجراء عمليات تفتيش فورا لطائرات معينة من طراز بوينج 737 ماكس9 قبل أن تتمكن من العودة إلى الطيران”.
وأضاف: “سيظل عامل السلامة هو ما يدفعنا لاتخاذ القرار، بينما نساعد في التحقيق الذي يجريه المجلس الوطني لسلامة النقل حول رحلة ألاسكا أيرلاينز رقم 1282”.
ويمثل قرار إدارة الطيران الاتحادية ضربة جديدة لشركة بوينج في الوقت الذي تحاول فيه التعافي من أزمات متتالية تتعلق بالسلامة وجائحة كوفيد – 19 وتراكم الديون عليها.
وتوقف تحليق الطراز الأكثر مبيعا لشركة بوينج لمدة عامين تقريبا بعد حادثي تحطم عامي 2018 و2019.
ولم يتضح حتى الآن سبب هذا القصور الواضح في هيكل الطائرة ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.
وأوقفت ألاسكا أيرلاينز في وقت سابق أمس تحليق العشرات من طائرات بوينج لإجراء فحوص سلامة عليها.
وأعلنت الشركة في بيان الانتهاء من أكثر من ربع عمليات الفحص دون العثور على أي مشكلات وستستأنف الرحلات الجوية بتلك الطائرات.
وألاسكا ويونايتد هما الشركتان الأمريكيتان الوحيدتان اللتان تستخدمان حاليا طائرات ماكس9، وفقا لمقدم بيانات الطيران (سيريوم).
وذكر موقع فلايت رادار 24 أن “ألاسكا أيرلاينز” ألغت 154 رحلة السبت، أو 20 في المائة من رحلاتها المقررة، في حين ألغت شركة يونايتد 80 رحلة أو 3 في المائة من رحلاتها.
وذكرت بوينج أنها تعمل على جمع مزيد من المعلومات، وأنها على اتصال مع شركة الطيران، مضيفة أنها تدعم قرار إدارة الطيران الاتحادية.
وتظهر صور التقطها الركاب اختفاء جزء من جسم الطائرة يستخدم أحيانا بابا للخروج في منتصف المقصورة، تاركا فجوة على شكل باب.

أشهر في موقعنا