Skip to content

منطقة حرة بين ليبيا والجزائر قبل نهاية 2024

أعلن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إنشاء مناطق للتجارة الحرة مع 5 دول مجاورة، من بينها ليبيا قبل نهاية العام الجاري.

وقال تبون، في كلمة أمام الاجتماع الـ41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي «نيباد»، «إن الجزائر ستعرف في 2024 إنشاء مناطق حرة للتبادل بينها وبين أشقائها، بداية بموريتانيا الشقيقة، ثم دول الساحل، مالي والنيجر، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا».

وشدد تبون على تمسك الجزائر بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القاري، وتأكيدها أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الأفريقي.

وتعود فكرة إطلاق منطقة حرة للتبادل التجاري مع ليبيا عبر محافظتين حدوديتين (إليزي ووادي سوف) إلى العام 2020، لكن تأجل المشروع مع استمرار غلق الحدود الجزائرية – الليبية منذ العام 2014، بسبب الوضع الأمني.

وكان مقررًا فتح معبر الدبداب الحدودي مع غدامس ديسمبر الماضي، لكن تأجل القرار مجددًا عقب اندلاع احتجاجات في المدينة الليبية على دخول القوة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، حيث توجهت إلى المعبر لتسليم مهام تأمينه.

المنطقة اللوجيستية المعبر الحدودي الدبداب
ووضعت الجزائر عبر المعبر الحدودي الدبداب قاعدة لوجيستية لإعادة الحركة التجارية وترقية الاستثمار وفرص التصدير بين البلدين، وفق مخرجات المنتدى الاقتصادي الجزائري – الليبي الذي عُقِد شهر مايو 2021.

وتتربع القاعدة اللوجيستية بالدبداب على مساحة إجمالية قوامها 50 ألف متر مربع، وتضم عدة أجنحة ومرافق تضمن أداءً لوجيستيًا نوعيًا أمام التجار والمصدرين.

أشهر في موقعنا