Skip to content

الجبل الأخضر: آلاف الإصابات والنفوق بين المواشي

عبّر مدير إدارة الثروة الحيوانية البيضاء الجبل الأخضر صالح بومباركة عن أسفه لعدم توفير أي لقاح أو تحصينات للمواشي ببلدي البيضاء ضد مرضي الحمى القلاعية والجلد العقدي اللذين ضربا المواشي.

وقال بومباركة في منشور على فيسبوك إن المواشي سجلت أرقاما كبيرة بين نفوق وإصابات، حيث بلغ عدد الأبقار النافقة بسبب مرض الجلد العقدي 177 رأسا.

أما عن أضرار مرض الحمى القلاعية فأشار بومباركة إلى نفوق 1322 رأسا من الأغنام وإصابة أكثر من 19 ألف رأس، إلى جانب نفوق 47 رأسا من الأبقار وإصابة 490 رأسا أخرى لـ59 مربيا.

وطالب بومباركة بالتواصل عاجلا مع كل من وزير الزراعة والثروة الحيوانية ورئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية بتوفير اللقاح المناسب لهذا المرض لمكافحته.

وكان مركز الصحة الحيوانية قد حذر من انهيار الثروة الحيوانية في المنطقة الشرقية بسبب تزايد أعداد الإصابات بين المواشي والذي سيسهم في تردى الوضع الاقتصادي للبلاد وزيادة أسعار اللحوم في المجازر والمحلات.

وكانت عدد من البلديات قد اتخذت جملة من التدابير أهمها منع أسواق المواشي داخلها إلى جانب منع نقلها بين المدن والمناطق المجاورة وإغلاق مداخلها أمام حركة المواشي لمكافحة المرض والحد منه.

أشهر في موقعنا