Skip to content

عقود القمح والصويا تغلق على انخفاض

تراجعت أسعار الصويا خلال تداولات  الأربعاء بفعل وفرة المعروض في الولايات المتحدة فضلا عن عمليات جني الأرباح والبيع الفني.

وتتقدم عمليات الزراعة والظهور بوتيرة تفوق المستوى الوطني على الرغم من تأخير هطول الأمطار مؤخرًا في الولايات المتحدة.

ويتوقع العديد من مراقبي السوق تقدمًا جيدًا هذا الأسبوع قبل جولة أخرى من هطول الأمطار. هناك أيضًا سؤال حول ما إذا كان تأخير زراعة الذرة سيؤدي إلى زيادة في مساحة فول الصويا.

وتشير معظم التوقعات إلى طقس حصاد أفضل في معظم أنحاء الأرجنتين. وأدت التوقعات بتحسن وتيرة الحصاد وزيادة المحصول في الأرجنتين إلى الضغط على وجبة فول الصويا. كما تعد الأرجنتين عادة أكبر مصدر لمنتجات الصويا في العالم.

ويراقب المهتمون بتدوالات الصويا أيضًا تأخر الحصاد في جنوب البرازيل. وأيضاً سيتم إصدار الجولة التالية من أرقام العرض والطلب والإنتاج لوزارة الزراعة الأمريكية في 12 يونيو، مع توقعات CONAB المحدثة للبرازيل في 13 يونيو. وتتوقع ANEC أن تبلغ صادرات فول الصويا البرازيلية في مايو 13.74 مليون طن وصادرات حبوب الفاصوليا 2.08 مليون طن، وكلاهما أقل من تخمينات الأسبوع الماضي.

وكانت أسعار الذرة منخفضة في الغالب في ظل انتشار عمليات البيع لجني الأرباح. وتكون زراعة الذرة وظهورها أسرع من المعتاد، حتى مع استمرار المشاكل الجوية في بعض المناطق. هذا لا يعني أن هناك بعض المناطق التي لا تكافح وقد تضطر إلى إعادة زراعة فول الصويا أو التحول إليه، ولكن في المحصلة، فإن الوتيرة الإجمالية جيدة وينبغي أن يتمكن جزء كبير من حزام الذرة من تحقيق المزيد من التقدم هذا الأسبوع قبل المزيد من المطر. ومن المتوقع أن يكون أول تصنيف للحالة الوطنية لهذا الموسم لوزارة الزراعة الأمريكية في تحديث الأسبوع المقبل.

وتراقب الذرة أيضًا نشاط الحصاد المبكر والطقس المتأخر لتطور المحصول الثاني في وسط وجنوب البرازيل. وتتوقع ANEC البرازيلية أن تصل صادرات الذرة لشهر مايو إلى 520,064 طنًا، مقارنة بتقديرات الأسبوع الماضي البالغة 626,302 طنًا.

وتقول رابطة تصدير الحبوب الأرجنتينية إن صادرات الذرة إلى الصين يجب أن تبدأ في يوليو. سيتم إصدار أرقام الإيثانول الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس، وأرقام مبيعات الصادرات الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية يوم الجمعة، والتي تأخرت بسبب يوم الذكرى.

أما بالنسبة للقمح، فقد تراجعت أسعاره في الأغلب مع انخفاض تصنيف وزارة الزراعة الأمريكية للقمح الشتوي بشكل طفيف ولكنه أعلى بكثير من العام الماضي وكان الأعلى في أواخر مايو منذ بضع سنوات.

وتظل أجزاء من السهول الأمريكية أكثر جفافًا من المثالية، في حين أن بعض مناطق زراعة الشتاء الحمراء الناعمة في الولايات المتحدة تكون رطبة بشكل مفرط. يجري حاليًا حصاد القمح الشتوي الأحمر القاسي في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تعلن وزارة الزراعة الأمريكية عن أول تقدم وطني لهذا الموسم الأسبوع المقبل.

كما يُتوقع أن تتسبب الأمطار في أجزاء من السهول الجنوبية في حدوث بعض الاضطرابات المبكرة. وتتقدم زراعة القمح الربيعي وظهوره على الوتيرة المعتادة، ومن المتوقع أن يكون التصنيف الأولي لحالة القمح الربيعي لعام 2024 الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية في التقرير التالي.

وعلى الصعيد العالمي، من المتوقع هطول أمطار متفرقة في أجزاء من منطقة البحر الأسود، خاصة في أوكرانيا، ومن المحتمل أن تغيب عن المناطق المجاورة في روسيا، في حين تظل أجزاء من أوروبا الغربية والمملكة المتحدة رطبة بشكل مفرط. وتنتظر التجارة لمعرفة ما إذا كانت الحكومة الهندية ستلغي تعريفتها الجمركية على القمح بنسبة 40٪ كما يشاع لإعادة ملء احتياطيات الدولة. وإذا حدث ذلك فمن المتوقع أن يأتي معظم القمح من روسيا.

ولم تستورد الهند كمية كبيرة من القمح خلال عدة سنوات تسويقية. قد يشكل النمط الأكثر جفافاً الذي ينتظر الأرجنتين مشكلة بالنسبة لتنمية القمح الشتوي المبكر.

الذرة

وفي ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذرة تسليم يوليو تموز بنسبة 1.5% إلى 4.55 دولار للبوشل.

الصويا

وانخفضت العقود الآجلة للصويا تسليم يوليو تموز بنسبة 1.3% إلى 12.14 دولار للبوشل.

القمح

وهبطت العقود الآجلة للقمح تسليم يوليو تموز في نهاية الجلسة بنسبة 1% إلى 6.92 دولارات للبوشل.

أشهر في موقعنا