Skip to content

الذهب يحقق رابع مكاسب أسبوعية على التوالي

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات  الجمعة وسط انخفاض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية وعقب خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وفي الخطاب السنوي بمنتدى جاكسون هول، أطلق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” إشارة قوية وواضحة بشكل كبير حول اقتراب خفض أسعار الفائدة، لكنه لم يحدد بوضوح موعد هذا الخفض.

وقال “باول” في خطابه السنوي خلال منتدى “جاكسون هول”: “حان الوقت لتعديل السياسة، الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر”.

وأشار إلى تقدم ملحوظ تم إحرازه بالفعل في السيطرة على التضخم قائلًا إن الفيدرالي يمكنه الآن تحويل تركيزه بالتساوي إلى الجانب الآخر من مهمته المزدوجة، ألا وهو التأكد من بقاء الاقتصاد في حالة التوظيف الكامل.

وعلق قائلاً: “انخفض التضخم بشكل كبير، والظروف الآن أقل تشددًا من تلك التي سادت قبل جائحة كورونا، وعادت قيود المعروض إلى طبيعتها، وتغير توازن المخاطر التي تهدد مهمتنا”.

وأكد: “كان هدف الاحتياطي الفيدرالي استعادة استقرار التضخم مع الحفاظ على سوق عمل قوي، وتجنب الزيادات الحادة في البطالة التي ميزت دورات كبح التضخم السابقة عندما كانت التوقعات أقل استقرارًا، وفي حين أن المهمة لم تكتمل بعد، فقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا نحو هذه النتيجة”.

وشدد باول على أن ارتفاع التضخم كان “ظاهرة عالمية”، نتيجة الزيادات السريعة في الطلب على السلع، وتعطل سلاسل الإمداد والتوريد وضعف المعروض من الوظائف في سوق العمل، والارتفاعات الحادة في أسعار السلع الأساسية.

وأظهرت أداة “فيد واتش” انخفاض توقعات الأسواق لخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر إلى 63.5% من 92.3% قبل شهر، في مقابل ارتفاع توقعات التيسير النقدي بمقدار 50 نقطة أساس عند 36.5% من 3.8%.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 20:13 بتوقيت جينتش بنسبة 0.8% إلى 100.6 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 101.5 نقطة وأقل مستوى عند 100.6 نقطة.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الفورية للذهب بحلول الساعة 20:46 بتوقيت جرينتش بنسبة 1.2% إلى 2546 دولاراً للأوقية وحقق المعدن النفيس مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 0.4%.

أشهر في موقعنا