Skip to content

النيكل يتراجع قليلا لكنه يتحرك في نطاق ضيق

اجعت أسعار النيكل خلال تداولات  الخميس برغم انخفاض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، ويتحرك المعدن الثناعي داخل نطاق ضيق في أعقاب تصريحات إندونيسية.

وأعربت الحكومة الإندونيسية عن تفاؤلها بأن أسعار النيكل ستظل مستقرة بالقرب من المستويات الحالية في المستقبل، حيث تعمل المصانع الجديدة في أكبر منتج في العالم على تعويض الطلب المتزايد والحفاظ على تزويد السوق بشكل جيد، وفقًا لبلومبرج.

ونقل عن سيبتيان هاريو سيتو، نائب وزير وزارة التنسيق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، قوله إن بورصة لندن للمعادن من المتوقع أن تحتفظ بحوالي 15000 إلى 16000 دولار للطن في الأمد القريب إلى المتوسط.

وقال سيتو في قمة فاست ماركتس الدولية للمعادن والمعادن الحرجة إن 928000 طن إضافية سنويًا من الطاقة من المقرر أن تدخل حيز التشغيل في غضون السنوات الثلاث المقبلة، ومعظمها ستنتج النيكل للسيارات الكهربائية، مضيفًا أنه مع هذا التوسع في الطاقة وحده، سيكون ذلك كافيًا.

ارتفع إنتاج إندونيسيا إلى أكثر من نصف الإنتاج العالمي في السنوات الأخيرة، مما تسبب في انخفاض الأسعار وإجبار المنتجين في أماكن أخرى على الإغلاق. وهذا على الرغم من الطلب المتزايد على المعدن من قطاع المركبات الكهربائية، الذي يستخدمه في البطاريات عالية الأداء.

ومع ذلك، قد تواجه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا مشاكل مع إمدادات الخام في المستقبل القريب بسبب الوتيرة المحمومة لتوسع التعدين، مما أدى إلى انخفاض في محتوى النيكل.

وقال سيتو إن الحكومة الإندونيسية ستعقد اجتماعًا للصناعة لمناقشة المخاوف بشأن إمدادات الليمونيت، وهو شكل من أشكال الخام الذي تتم معالجته عادةً بواسطة مصانع الاستخلاص بالحامض عالي الضغط إلى نيكل من الدرجة المستخدمة في البطاريات.

وقال المسؤول إن البلاد تدرس أيضًا تعديلات على سياستها المتمثلة في توفير الإعفاءات الضريبية لمشاريع النيكل، والتي كانت حافزًا رئيسيًا للشركات الأجنبية لبناء مصانع في البلاد، حيث تستعد إندونيسيا لتطبيق الحد الأدنى العالمي لمعدل ضريبة الشركات بنسبة 15٪، مضيفًا أن أحد الخيارات سيكون تمديد الإعفاءات الضريبية الحالية ولكن بمعدل متزايد.

من ناحية أخرى، تراجع مؤشر الدولار بحلول الساعة 17:16 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.2% إلى 101.1 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 101.3 نقطة وأقل مستوى عند 100.9 نقطة.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الفورية للنيكل بحلول الساعة 17:26 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 16.023 ألف دولار للطن.

أشهر في موقعنا