Skip to content

“العامة للكهرباء” تشكو نقص الوقود وتحذر من إظلام في أوقات الذروة

أرسلت الشركة العامة للكهرباء رسالة عاجلة إلى مكتب النائب العام اليوم الأحد، تشكو فيها من النقص الحاد في إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات التوليد، محذرة من حدوث إظلام في أوقات الذروة.

وطلبت الشركة من مكتب النائب العام التدخل العاجل لضمان استمرار توفير كميات الوقود اللازمة، للحفاظ على استقرار تشغيل الشبكة العامة وتلبية احتياجات الطاقة للمستهلكين، وفق الرسالة التي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منهوأوضحت الشركة إن النقص في إمدادات الوقود، بما في ذلك الغاز الطبيعي والوقود السائل (الديزل)، يتسبب في انخفاض حاد في قدرة توليد الطاقة الكهربائية، مما يؤثر سلبًا على استقرار الشبكة العامة وقدرتها على تلبية احتياجات المواطنين من الطاقة.

وحذرت الشركة في رسالتها التي حملت الرقم الإشاري 13-9-350، من أن مشكلة نقص الوقود قد تؤدي إلى حدوث حالات إظلام جزئي أو كلي، خصوصًا خلال فترات الذروة الصيفية والشتوية، مؤكدة أنها قد سبق أن نبهت الجهات المعنية مثل المؤسسة الوطنية للنفط، وشركة البريقة لتسويق النفط إلى خطورة الوضع.

ووفقًا لأحكام القانون رقم (17) لسنة 1984، فإن الشركة العامة للكهرباء هي الجهة المسؤولة عن تشغيل وصيانة منظومة الكهرباء الوطنية، بما في ذلك محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وشبكة النقل، وشبكات الجهد المتوسط والتوزيع. كما أن الشركة تُناط بها مسؤولية تنفيذ المشروعات الكهربائية الجديدة وتوفير احتياجاتها من المواد والمعدات اللازمة.

وذكرت الشركة أنها واجهت في الآونة الأخيرة نقصًا ملحوظًا في إمدادات الوقود لمحطات التوليد، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية ويؤثر سلبًا على استقرار الشبكة العامة، مما قد يؤدي إلى حالات إظلام جزئي أو كلي.

وقالت الشركة إنها سبق أن نبهت إلى خطورة هذا الوضع من خلال مراسلات متعددة مع المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط، وكان آخرها المراسلة الموجهة إلى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بتاريخ 2024/09/01.

وحذرت الشركة العامة للكهرباء باعتبارها هي الجهة الوطنية الوحيدة المسؤولة عن تشغيل وصيانة الشبكة العامة، من أن «استمرار نقص إمدادات الوقود يُشكل تهديدًا حقيقيًا للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، لا سيما في فترة الذروة الصيفية حيث يتصاعد الطلب على الطاقة الكهربائية في ظل الأوضاع الحالية».

وبناءً على ذلك، طلبت الشركة من مكتب النائب العام التدخل العاجل لضمان استمرار توفير كميات الوقود اللازمة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، لضمان تشغيل الشبكة العامة بشكل آمن ومستدام، والوفاء بالالتزامات تجاه جميع المستهلكين.

أشهر في موقعنا