Skip to content

أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في أسبوع

قفزت الأسهم الأوروبية  بعد خفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة مرة أخرى مع اقتراب التضخم من نسبة 2% المستهدفة وتفادي الاقتصاد المحلي شبح الركود.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8% إلى 511.98 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ أسبوع، وأنهت جميع البورصات الإقليمية الجلسة على ارتفاع أيضا.

وخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الإيداع بواقع 25 نقطة أساس إلى 3.5% في تحرك متوقع على نطاق واسع جاء بعد خفض مشابه في يونيو/حزيران، وهو ما دفع جميع القطاعات الأوروبية إلى الارتفاع، ما عدا قطاع المرافق الذي انخفض 0.1%، وفقا لـ “رويترز”.

ويتحول تركيز المستثمرين الآن إلى ما سيأتي تاليا والكيفية التي ستؤثر بها البداية المتوقعة لدورة خفض سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل في قرارات البنك المركزي الأوروبي.

وتتوقع أسواق المال حاليا فرصة نسبتها 54% في أن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

وتصدر قطاع التعدين المكاسب بصعوده 2.4% بعدما ارتفعت أسعار المعادن الأساسية مدفوعة بآمال في خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وقفز قطاع التكنولوجيا 2% بما يتماشى مع سلسلة مكاسب حققتها قطاعات التكنولوجيا في آسيا ليقدم أكبر دفعة للمؤشر الأوروبي.

وأظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في إسبانيا أن التضخم المتوافق مع الاتحاد الأوروبي في 12 شهرا تراجع إلى 2.4% في أغسطس/آب، ما أسهم في صعود مؤشر الأسهم القيادية الإسباني إبكس 35 أكثر من 1%.

وهبط التضخم في السويد 0.5% في أغسطس/آب، وهي نسبة أقل من التوقعات بشكل طفيف.

أشهر في موقعنا