Skip to content

ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في ليبيا

شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق الليبية خلال شهر أغسطس 2024 بنسبة وصلت إلى 33%، وفق دراسة أعدتها وحدة الأسعار في وزارة الاقتصاد بحكومة «الوحدة الوطنية ».

وتشير الدراسة إلى ارتفاع أسعار لحوم الدواجن والبيض 33%، حيث سجل سعر كيلو الدجاج 18 دينارًا، في حين وصل سعر طبق البيض (30 بيضة) إلى 20 دينارًا.

يعود هذا الارتفاع إلى أسباب عدة، أبرزها الزيادة الكبيرة في أسعار الأعلاف المستوردة، بحسب الدراسة التي لفتت إلى أن انخفاض قيمة الدينار أمام العملات الأجنبية أسهم في ارتفاع تكاليف استيراد الأعلاف، وهو ما انعكس على أسعار الدواجن والبيض.

وقال المحلل الاقتصادي علي بن الطاهر لـ«بوابة الوسط»: «زيادة أسعار البيض ترجع إلى ارتفاع الطلب على السلعة، خاصة مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي الجديد».

وأوضح أن ضعف الرقابة على الأسواق المحلية كان أحد العوامل الرئيسية التي أدت إلى هذا الارتفاع، حيث استغل بعض التجار التدهور الاقتصادي لزيادة الأسعار بشكل غير مبر، مما أدى إلى تفاقم الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

يعتبر استهلاك البيض عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الليبي، مما يجعله عنصرًا حاسمًا في نفقات الغذاء المنزلية، في ظل عدم اتساق مستويات الإنتاج بسبب التقلبات الموسمية، مما يؤثر على ديناميكيات العرض والتسعير داخل البلاد.

ويعاني المواطنون تضخما عاما في الأسعار، وانخفاض القدرة الشرائية؛ مما جعل الحصول على الدواجن والبيض أكثر صعوبة، خاصة مع تزامن هذا الارتفاع مع عودة المدارس وزيادة النفقات الأسرية.

وفي ظل هذه الظروف، دعا خبراء اقتصاديون إلى ضرورة تشديد الرقابة الحكومية على الأسواق، للحد من الاستغلال التجاري. كما أوصوا بتقديم دعم مباشر لمربي الدواجن من أجل تخفيف التكاليف، وتحسين سلاسل التوريد، لتسهيل استيراد الأعلاف بأسعار أقل.

أشهر في موقعنا